من المبكر تقدير الأضرار التي تسبب بها تسرب الوقود بمنطقة الحاجز المرجاني العظيم (رويترز)

تواجه شركة شينجن إنرجي الصينية التابعة لمجموعة كوسكو، أكبر مؤسسة للنقل البحري بالصين، احتمال دفع غرامة تصل إلى مليون دولار أسترالي (920 ألف دولار أميركي) بسبب تسرب النفط من سفينة شحن جنحت وسربت النفط حول الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا.
 
ويكافح رجال الإنقاذ لمنع السفينة شين نينج 1 من الانشطار في المياه النقية قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، إذ أنها من المحتمل
أن تسرب مئات الأطنان من النفط فوق الشعاب المرجانية أحد أهم مناطق الجذب السياحي بأستراليا.
 
وجنحت السفينة في منطقة دوجلاس شوال يوم السبت عندما كانت تسير بسرعتها القصوى بعيدا عن القنوات الملاحية العادية.
 
وتجري الهيئة الأسترالية للسلامة البحرية والمكتب الأسترالي لسلامة النقل تحقيقات للوقوف على ملابسات الحادث. وقالت متحدثة باسم الهيئة إن طاقم السفينة الذي يضم حوالي 23 شخصا كانوا على متنها وهم في وضع آمن حتى الآن.
 
وكانت السفينة التي يبلغ طولها 230 مترا تحمل 65 ألف طن من الفحم للصين عندما جنحت وعلى متنها 975 طنا من زيت الوقود الثقيل. وبرغم أن كمية قليلة من النفط قد تسربت حتى الآن فإن مسؤولي الإنقاذ قالوا إن السفينة تحتاج إلى عملية إنقاذ طويلة ودقيقة من المتوقع أن تستمر أسابيع.
 
وقال متحدث باسم قسم السلامة البحرية في كوينزلاند إن السفينة تواجه خطر تحطم أجزائها الرئيسية وتحولها إلى عدة قطع.
 
وأضاف أن مروحيات أسترالية تحلق فوق بقعة الوقود المتسربة من السفينة والتي يقدر طولها بحوالي ألف قدم وعرضها نحو ميلين لتلقي مواد مضادة للتخفيف من تأثيرها.
 
من جانبه قال وزير البيئة الأسترالي بيتر غاريت إن من المبكر تقدير الأضرار التي تسبب بها تسرب الوقود بمنطقة الحاجز المرجاني العظيم.

المصدر : وكالات