تباين مؤشرات الاقتصاد الياباني
آخر تحديث: 2010/4/30 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/30 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/17 هـ

تباين مؤشرات الاقتصاد الياباني

الصادرات اليابانية تدعم بقوة اقتصاد البلاد (رويترز)
 
أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة تباينا في مؤشرات الاقتصاد الياباني حيث انتعش الناتج الصناعي بالبلاد, في حين زادت معدلات البطالة وانخفضت أسعار المستهلكين.
 
وقالت وزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة إن الناتج الصناعي لليابان انتعش بنسبة 0.3% في مارس/آذار الماضي بعد تراجعه في فبراير/شباط السابق وذلك بأقل من توقعات السوق بزيادة نسبتها 0.9%.
 
وأضافت أن الناتج الصناعي من المرجح أن يشهد نموا بنسبة 3.7% في الصناعات الآلية والقطاعات الكيميائية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

كما ارتفعت الصادرات في مارس/آذار بنسبة 1.6% مقارنة بفبراير/شباط الماضي، وذلك للشهر الرابع على التوالي، وهو ما يدل على أن الطلب الآسيوي القوي يدعم بقوة الاقتصاد الياباني.
 
وعلى صعيد متصل انخفض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.2% في مارس/آذار المنصرم مقارنة بالعام الماضي ليستمر الهبوط للشهر الثالث عشر على التوالي, وارتفع إنفاق الأسر بنسبة 4.4% على أساس سنوي بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 0.5% في فبراير/شباط.
 
ويتسبب هبوط الأسعار في قلق كبير لثاني أكبر اقتصاد في العالم على اعتبار أنه إشارة إلى استمرار ضغط الانكماش في اليابان.
 
زيادة البطالة
من جهة أخرى ارتفع معدل البطالة إلى 5% في مارس/آذار الماضي أسوأ من المتوقع 4.9% وارتفاعا من المعدلات المسجلة في فبراير/شباط الماضي التي بلغت 4.9%.
  
وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات إن عدد العاطلين عن العمل زاد بمعدل 150 ألفا عن العام السابق إلى 3.5 ملايين نسمة.
 
وارتفع معدل البطالة بين الرجال إلى 5.6% بزيادة 0.4% عن فبراير/شباط الماضي، في حين أن معدل البطالة لدى النساء انخفض إلى 4.3%.
 
وأبقى بنك اليابان المركزي اليوم الجمعة سعر الفائدة القياسي والإطار العام لسياسته النقدية بلا تغيير عند 0.1%, واتخذ قرار إبقاء سعر الفائدة الرئيسي بالاجماع في اقتراع أجرته لجنة صنع السياسة بالبنك المركزي.
المصدر : وكالات

التعليقات