غوغل زادت قيمتها التجارية بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي (الفرنسية)

احتفظت شركة غوغل بلقب العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم للسنة الرابعة على التوالي محققة زيادة في قيمتها التجارية بنسبة 14%، وفق تقرير صادر عن مؤسسة لأبحاث السوق, في حين هيمنت شركات التكنولوجيا على المراتب الأولى لهذا التصنيف الذي يتضمن مائة شركة.

وصنفت مؤسسة "ميلوارد براون أوبتيمور" غوغل في المركز الأول بقيمة تجارية بلغت أكثر من 114 مليار دولار بزيادة نسبتها 14% عن قيمتها العام الماضي, وتلتها شركة آي بي أم التي بلغت قيمتها 86.3 مليارا بزيادة نسبتها 30% عن العام الماضي.

وحازت شركة آبل المركز الثالث بقيمة تجارية قدرت بـ83 مليار دولار بزيادة نسبتها 32%، وحلت مايكروسوفت في المركز الرابع بقيمة 76 مليارا, وجاءت كوكاكولا في المركز الخامس بقيمة 68 مليارا, واعتبرت الأعلى قيمة بين الشركات غير العاملة في مجال التكنولوجيا.
 
وتضمنت قائمة أهم عشر علامات تجارية أيضا شركات مارلبورو وماكدونالدز وتشاينا موبايل وجنرال إلكتريك وفودافون.
 
وحققت علامة سامسونغ الكورية أكبر قفزة في التصنيف حيث زادت قيمتها بنسبة 80% وصعدت إلى المركز 68 بقيمة تجارية بلغت 11.3 مليار دولار.
 
وكانت علامة نوكيا أكبر الخاسرين حيث انخفضت قيمتها بنسبة 58% وتراجعت إلى المركز الـ43, كما فشل موقع فيسبوك الشهير في الدخول إلى قائمة أهم 100 علامة تجارية ولم تتجاوز قيمته التجارية 5.5 مليارات دولار.
 
وارتفعت القيمة الإجمالية للعلامات المائة الأولى بنسبة 4% إلى أكثر من تريليوني دولار، وفقا لميلوارد براون التي تتخصص في مجال الإعلان والاتصالات التسويقية والإعلام والبحوث التجارية.

المصدر : وكالات