حجم التبادل التجاري بين الأردن وإسرائيل بلغ 342 مليون دولار في 2008 (الجزيرة)

أفادت بيانات رسمية أردنية بأن حجم التبادل التجاري بين المملكة وإسرائيل بلغ في العام الماضي نحو 231 مليون دولار، مسجلا تراجعا عن مستوياته التي تحققت في العام 2008.
 
وقالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إن قيمة الواردات الأردنية من إسرائيل سنة 2009 بلغت 93 مليون دينار أردني (131 مليون دولار)، فيما بلغ حجم الصادرات الأردنية لإسرائيل 71.5 مليون دينار (100 مليون دولار).
 
وتظهر هذه الأرقام ميل الميزان التجاري لمصلحة إسرائيل. وكان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في العام 2008 نحو 242.8 مليون دينار (342 مليون دولار).

ويأتي التبادل التجاري بين الأردن وإسرائيل تنفيذا لاتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي التي وقعت عام 1995، وأنهت المقاطعة الاقتصادية بين البلدين، على أثر توقيع اتفاقية وادي عربة عام 1994.
 
وبموجب اتفاقية وادي عربة ترتبط عمان مع تل أبيب أيضا باتفاق تجارة مشترك (الكويز) إلى جانب الولايات المتحدة وقع عام 1996.
 
وترفض قوى المعارضة الأردنية العلاقة مع إسرائيل بجميع أشكالها وترى العلاقة الاقتصادية معها تطبيعا مرفوضا، وتحث هذه القوى الأردنيين باستمرار على مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية.

مؤتمر المقاطعة
وعلى صعيد متصل شدد المؤتمر الـ84 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل الذي اختتم أعماله اليوم الخميس في بيروت على أهمية دور المقاطعة العربية والإسلامية ضد إسرائيل.
 
وأشاد المؤتمر بموقف موريتانيا في ما يتعلق بقطع علاقاتها مع إسرائيل، مما يساهم في دفع عجلة المقاطعة العربية لإسرائيل نحو فعالية أكبر، كما أشاد بإغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة.
 
يذكر أن مكتب المقاطعة -التابع للجامعة العربية- تأسس عام 1951 ومقره دمشق, وهو مكلف بالنظر مرتين سنويا في اللائحة السوداء للشركات الإسرائيلية أو شركات دول أخرى تتعامل مع إسرائيل.

المصدر : يو بي آي