السعودية توقع اتفاقية النقل العربية
آخر تحديث: 2010/4/28 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/28 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/15 هـ

السعودية توقع اتفاقية النقل العربية

وزير النقل السعودي (يمين) يوقع الاتفاقية بمقر الجامعة العربية بالقاهرة (الجزيرة)

عبد الحافظ الصاوي-القاهرة
 
وقعت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء على اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
 
وقال وزير النقل السعودي جبارة بن عيد الصرصيري إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار تفعيل العمل العربي المشترك، وعملا بالنتائج التي توصلت إليها القمة الاقتصادية العربية بالكويت.
 
وأضاف أن من شأن هذه الاتفاقية تعزيز التبادل التجاري والسلعي بين الدول العربية, وأشار إلى أن العوائد الاقتصادية لزيادة التبادل لا تعود على السعودية فقط، بل على جميع البلدان العربية، باعتبار أن الاقتصاد السعودي هو الأكبر في المنطقة العربية.
 
من جهته أكد الوزير مفوض/إيهاب مكرم -من الإدارة القانونية بالجامعة العربية- أن هذه الاتفاقية وقعت عليها خمس دول عربية حتى الآن، هي الأردن وتونس والسعودية وفلسطين واليمن.
 
وأكد مكرم -الذي مثل الجامعة في عملية التوقيع- أنه لم يصدق عليها برلمانيا إلا من قبل المملكة الأردنية, في حين أنها لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد تصديق برلمانات ثلاث دول عليها.
 
وأشار مكرم إلى عدة أهداف للاتفاقية، من بينها تنمية المبادلات التجارية بين الدول العربية، وتحقيق الكفاءة والفعالية لخدمات النقل بينها، وإتاحة خدمة النقل متعدد الوسائط بما يتناسب واحتياجات التجارة البينية.
المصدر : الجزيرة