مؤشرات لاحتياطي نفطي سوري كبير
آخر تحديث: 2010/4/25 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/25 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/12 هـ

مؤشرات لاحتياطي نفطي سوري كبير

أحد مشاريع الطاقة السورية الذي دشن مؤخرا (رويترز-ارشيف)

أكد وزير النفط السوري سفيان العلاو وجود مؤشرات على امتلاك بلاده احتياطيات نفطية كبيرة في مناطق جديدة لم تستكشف بعد، متوقعا زيادة بلاده للإنتاج خلال السنوات المقبلة.

وأوضح العلاو خلال تدشين حقول شركة البوكمال بمحافظة الزور شرقي البلاد، أن الشركة ستبدأ العمل بمعدل ألف برميل يوميا وبدأت تنفيذ خطة لتنميته وتطويره عبر حفر آبار إضافية وإنشاء محطة إنتاج للوصول إلى حدود خمسة آلاف برميل يوميا عام 2014.

وأشار الوزير إلى أن النفط المنتج من حقل الكشمة في المحافظة بالتعاون مع شركة تات الروسية النفطية هو من النوع الخفيف والممتاز الذي يعطي مؤشرات إيجابية على أن هذه المنطقة واعدة وقابلة للتوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف.

وأضاف أن الوزارة تسعى للمحافظة على استقرار الإنتاج النفطي في سوريا والعمل على زيادته بدلا من انخفاضه عبر الإعلان عن مناطق جديدة للاستكشاف والتنقيب وتنمية وتطوير الحقول القائمة بهدف زيادة مردوديتها الإنتاجية.

من جانبه أكد السفير الروسي بدمشق سيرغي كيربيتشنكو أن الشركات الروسية استفادت من المناخ والبيئة الاستثمارية الملائمة في سوريا.

يذكر أن شركة تات كانت أول شركة نفطية روسية تنجح في اكتشاف حقل نفطي بسوريا في منطقة منخفض الفرات، ولا تزال تتابع أعمال الاستكشاف.

ويشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد دشن الخميس الماضي معمل غاز إيبلا في منطقة الفرقلس بمحافظة حمص والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 2.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف يومياً.

المصدر : يو بي آي

التعليقات