فشل في الاتفاق على ضريبة البنوك
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ

فشل في الاتفاق على ضريبة البنوك

مجموعة العشرين: جهود الحكومات لتنشيط الانتعاش الاقتصادي العالمي تؤتي ثمارها (الفرنسية)

فشل وزراء مالية مجموعة الدول العشرين الكبرى أمس الجمعة في الاتفاق على الاقتراح المثير للجدل بفرض ضريبة جديدة على البنوك لتغطية جزء من تكاليف خطط إنقاذ القطاع المالي والمصرفي من الأزمة المالية العالمية.
 
ودعا الوزراء صندوق النقد الدولي إلى إجراء مزيد من الدراسة بشأن الإجراءات التي يمكن أن تحمل البنوك المسؤولية عن الأزمات.
 
وقال بيان صادر عن الاجتماع الوزاري -الذي نظمه صندوق النقد الدولي في واشنطن- إن هناك حاجة لمزيد من العمل لضمان تحمل المؤسسات المالية عبء أي تدخل حكومي كبير لإنقاذها في حالة حدوث ذلك.
 
وأشار إلى أن خبراء الصندوق سوف يدرسون كيفية مشاركة القطاع المالي بصورة عادلة في الأعباء التي تتحملها الحكومات لإصلاح النظام المالي.
 
وكانت بعض الدول قد اقترحت فرض رسوم ثابتة على البنوك والمؤسسات المالية من أجل ضمان توافر التمويل اللازم لأي تدخل حكومي لإنقاذ هذه المؤسسات من أي أزمات مستقبلية ومن أجل منع المؤسسات المالية من القيام بأي إجراءات تنطوي على المخاطرة في المستقبل.
 
وتعد الولايات المتحدة من أقوى الدول الغربية المؤيدة لهذه الفكرة ولكنها وجدت مقاومة من جانب الدول النامية والدول الغنية الصغيرة في مجموعة العشرين والتي لم تلعب بنوكها أي دور ملموس في الأزمة.
 
من ناحية أخرى اتفقت المجموعة على أن جهود الحكومات لتنشيط الانتعاش الاقتصادي العالمي تؤتي ثمارها، لكنها قالت إن ذلك يحدث بسرعة متفاوتة بين مناطق العالم وهو ما قد يحتاج إلي سياسات تركز على حاجات بعينها.
 
وقال البيان إن الانتعاش العالمي يسير بشكل أفضل مما كان متوقعا في السابق فيما يرجع إلى حد كبير إلى المسعى المنسق والذي لم يسبق له مثيل لمجموعة العشرين.
 
وأضاف أنه يجب على الدول إيجاد إستراتيجيات للخروج من إجراءات الدعم المالي التي طبقتها من أجل التغلب على الأزمة المالية.
المصدر : وكالات

التعليقات