صندوق النقد يقترح ضرائب على البنوك
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ

صندوق النقد يقترح ضرائب على البنوك

صندوق النقد الدولي أكد أن النظام المالي بدأ يستعيد عافيته (الأوروبية)

اقترح صندوق النقد الدولي ضرائب عالمية جديدة على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لتغطية تكاليف عمليات الإنقاذ في المستقبل, وأكد أن النظامين المالي والاقتصادي في العالم يستعيدان صحتهما تدريجياً بفعل تدخل الحكومات غير المسبوق.

وأكد تقرير للبنك أن على المؤسسات المالية أن تدفع ضريبة رأس المال وكذلك ضريبة إضافية على الأرباح من شأنها أن تهدف إلى الحماية ضد الانهيار المالي في المستقبل.
 
وستكون شركات التأمين وصناديق التحوط وغيرها من المؤسسات المالية مطالبة بدفع الضرائب بموجب مقترحات الصندوق رغم أنها كانت أقل تورطا في الأزمة المالية الأخيرة.
 
ومن المنتظر أن تكون مجموعة العشرين التي تمثل أكثر من 85% من الاقتصاد العالمي، قد تلقت تقرير الصندوق وستتولى مناقشته خلال اجتماع وزراء المالية أواخر الأسبوع الجاري.
 
ورحب وزير المالية البريطاني ألستير دارلنغ بمقترحات صندوق النقد الدولي, مؤكدا أهميتها وأن أي اتفاق بهذا الشان يجب أن يكون دوليا.
 
بدء التعافي
وعلى صعيد متصل أكد تقرير لصندوق النقد الدولي أن تدخل الحكومات غير المسبوق ساهم بشكل رئيسي في بدء تعافي النظامين المالي والاقتصادي على المستوى العالمي.
 
وأشار إلى أنه رغم التعافي الملحوظ فإن الميزانيات المصرفية ما زالت تتضمن أصولاً سيئة، وأن المستهلكين والشركات ما زالوا مشتتين، وأن التعافي الائتماني بعيد بعض الشيء.
 
وسجل التقرير وجود تعافٍ في القطاع المصرفي، لكنه توقع ألا تعزز المصارف القروض بشكل كبير على المدى القريب. واعتبر أن النمو البطيء وارتفاع معدلات البطالة سيؤخر عائدات الضرائب, مما يقتضي إنفاقاً حكومياً أكبر.
 
وأوضح أن الحكومات لم تمتص الأصول السيئة وحسب من المؤسسات الخاصة, ولكنها بسبب الركود ستواجه استمراراً في حاجات الاقتراض الثقيلة للسنوات القليلة المقبلة.
المصدر : وكالات

التعليقات