سيتي غروب سجلت خسائر بقيمة 7.6 مليارات دولار في الربع الأخير من 2009 (الفرنسية)

أكدت مجموعة سيتي غروب المصرفية العملاقة أنها عادت لتحقيق الأرباح في الربع الأول من السنة الجارية محققة 4.4 مليارات دولار, في أفضل مستوى منذ أوائل العام 2007, وذلك بتخصيصها مبالغ أقل لتغطية خسائر القروض المتعثرة.

وبلغ صافي الربح العائد للمساهمين في سيتي غروب -ثالث أكبر بنك في الولايات المتحدة- 15 سنتا للسهم مقارنة مع خسائر بلغت 966 مليون دولار أي 18 سنتا للسهم في الربع الأول من 2009. وكانت هذه النتائج مفاجئة للمراقبين في وول ستريت.
 
وكانت سيتي غروب قد سجلت خسائر بقيمة 7.6 مليارات دولار في الربع الأخير من العام 2009، بمعدل 33 سنتا للسهم الواحد مقارنة بخسائر بلغت 17.3 مليار دولار أي 3.4 دولارات للسهم في الفترة المقابلة من العام 2008.
 
وشهدت المجموعة زيادة الإيرادات بنسبة 7.5 مليارات دولار في الربع الأول من العام الجاري إلى 25.4 مليار دولار.
 
وقال رئيس المجموعة فيكرام بانديت إن سيتي غروب الآن هي شركة مختلفة جذريا عما كانت عليه قبل سنتين، في إشارة إلى الأزمة التي عاشتها ضمن تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
وأضاف "نحن فخورون بنتائجنا في الربع الأول، ولكننا نبقى حذرين من الأوضاع نظرا للانتعاش الاقتصادي المتردد والبطالة المرتفعة في الولايات المتحدة.
 
وأصبحت سيتي غروب من بين المصارف التي حصلت على أكبر مساعدات حكومية عام 2008 بعد أن ضخت الحكومة فيها 45 مليار دولار ذهب جزء منها لشراء الحكومة حصصا بنسبة 34% في المصرف.

المصدر : وكالات