تويوتا وافقت على دفع الغرامة تجنبا لنزاع طويل (رويترز)

قالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور الأميركية إن شركة تويوتا وافقت على دفع غرامة قياسية بقيمة 16.4 مليون دولار، لعدم إبلاغ السلطات بشكل صحيح عن عيوب خطيرة في دواسة السرعة، مما عرض المستهلكين للخطر. كما أعلنت استدعاء الشركة آلافا من سيارات لكزس طراز 2010.

وقال وزير النقل الأميركي راي لحود في بيان "سررت عندما قبلت تويوتا تحمل المسؤولية في انتهاك التزاماتها القانونية بالإبلاغ عن أي عيوب في الحال", مضيفا أن تويوتا عرضت الزبائن لمخاطر لعدم قيامها بالإبلاغ عن مشكلات تتعلق بالسلامة، كما هو مطلوب منها بمقتضى القانون.
 
وأضاف الوزير أن السلطات المختصة تواصل مراجعة بيانات تويوتا وأكثر من 120 ألف صفحة من مستندات الشركة لتقرر ما إذا كانت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم متوافقة مع جميع التزاماتها المعلنة.
 
وقالت تويوتا إنها وافقت على دفع الغرامة لتجنب نزاع قد يطول أمده  أمام القضاء, لكنها نفت مزاعم الحكومة بأنها انتهكت القانون, مشيرة إلى أنها بذلت جهدا بحسن نية للتحقيق في هذه الحالة ووضع التدابير المضادة.
 
وأضافت "نعرف أنه كان بالإمكان القيام بذلك بشكل أفضل من خلال تبادل المعلومات ذات الصلة بمراكز عملياتنا في العالم وخارج الشركة، ولكننا لم نحاول إخفاء العيب لتجنب التعامل مع مشكلة السلامة".
 
وعلى صعيد متصل أعلنت الشركة اليابانية استدعاء 6000 سيارة من طراز لكزس جي أكس 460 الرياضية التي تم طرحها للبيع في أواخر ديسمبر/كانون الأول، بعد تقارير لمجلة أميركية الأسبوع الماضي أفادت بأنها كانت عرضة للانزلاق.
 
غرامة قياسية
تويوتا استدعت ملايين السيارات بسبب عيب في دواسات السرعة (الفرنسية)
وأكدت وزارة النقل أن تويوتا عرفت بعيب الدواسة منذ سبتمبر/أيلول 2009 على الأقل، فيما تم الإعلان عن استرجاع 2.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، و8.5 ملايين سيارة حول العالم.
ووفقا للقانون الأميركي فإن الشركة المصنعة للسيارات ملزمة بإخطار الجهات التنظيمية خلال خمسة أيام عمل إذا تبينت وجود عيب يتعلق بالسلامة.
 
وتشكل الغرامة ضد تويوتا الحد الأقصى المسموح به وفقا للقانون الأميركي, وكان الرقم القياسي السابق غرامة 1 مليون دولار دفعتها شركة جنرال موتورز في عام 2004 عن الاستجابة ببطء شديد في استدعاء ما يقارب 600 ألف سيارة بسبب مشكلة في ماسحة الزجاج الأمامية.
 
وحسب اللوائح الأميركية فإنه يتوجب على تويوتا دفع المبلغ المستحق
خلال 30 يوما من إقرارها بالحكم. ولن يؤثر دفع الغرامة الحكومية الأميركية على القضايا المقامة ضد الشركة اليابانية في مختلف أنحاء العالم.

المصدر : وكالات