خسائر عربية جراء بركان إيسلندا
آخر تحديث: 2010/4/18 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/18 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/5 هـ

خسائر عربية جراء بركان إيسلندا

الخطوط الجوية الجزائرية تخسر أربعة ملايين دولار يوميا بسبب بركان إيسلندا (رويترز)

امتد تأثير سحب الرماد المنبعثة من بركان إيسلندا ليطال شركات الطيران العربية، حيث قدرت شركة طيران الإمارات خسائرها بنحو 50 مليون دولار, بينما أكدت الخطوط الجوية الجزائرية أنها تخسر أربعة ملايين دولار يوميا, كما شملت الخسائر قطاعي الطيران والسياحة في مصر.
 
وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك إن الشركة تخسر يوميا عائدات 18 ألف مسافر بسبب إغلاق المجال الجوي في المملكة المتحدة وبعض دول أوروبا الغربية. ويربض في مطار دبي الدولي حاليا حوالي 30 طائرة أي ما يعادل خمس الأسطول.
 
وتتكبد طيران الإمارات خسائر فادحة تصل إلى 10 ملايين دولار أميركي يوميا, ووصل عدد ركاب الشركة المتأثرين بإلغاء هذه الرحلات إلى أكثر من 80 ألف مسافر، عبر شبكة محطاتها العالمية التي تبلغ 102 محطة.

وتوفر الشركة حاليا إقامة فندقية وثلاث وجبات يوميا لأكثر من خمسة آلاف راكب ترانزيت بكلفة تصل إلى أكثر من مليون دولار أميركي في اليوم الواحد.
 
الخطوط الجزائرية
من جهة أخرى قال مسؤول دائرة الاستغلال في شركة الخطوط الجوية الجزائرية بوعلام عناد إن الشركة تخسر ثلاثة ملايين يورو (أربعة ملايين دولار) يوميا، جراء اضطراب رحلات الطيران الناجمة عن انتشار سحابة الرماد البركاني في إيسلندا.
 
وأضاف أن الشركة ألغت 64 رحلة منذ مساء الخميس الماضي مما تسبب في تعطيل سفر 21 ألف شخص إلى مختلف الوجهات بأوروبا.
 
وأشار عناد إلى أنه في حال وصول سحابة الرماد البركاني إلى جنوب البحر الأبيض المتوسط، فإن الشركة خططت لنقل قاعدتها من الجزائر العاصمة إلى مدينة حاسي مسعود البترولية بجنوب البلاد للحفاظ على النشاط الاقتصادي للمنطقة.
 
تأثر مصري
وعلى صعيد متصل قال مساعد أول وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن رحلات الطيران في مصر انخفضت بنسبة 40%, كما بلغت نسبة الانخفاض في إشغال الفنادق إلى 30 %, وتم إلغاء 23 رحلة طيران بين القاهرة وعدة مدن أوروبية اليوم الأحد.
 
وتوقع رئيس غرفة الفنادق في الاتحاد المصري للغرف السياحية وسيم محيي الدين انخفاض نسب الإشغال بفنادق شرم الشيخ والغردقة بنسبة 30% أيضا خلال الفترة القادمة، حيث يبلغ متوسط نسب الإشغال حاليا نسبة 85%.
 
المصدر : وكالات