جان كلود يونكر (وسط) أكد أن اليونان لم تطلب تفعيل خطة الإنقاذ (الفرنسية)

أعلن رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر الجمعة عن اتفاق وزراء مالية منطقة اليورو على إقامة آلية مساعدات دائمة للمجموعة تهدف لمواجهة الأزمات.

وجاء الاتفاق بعد مناقشة الوزراء على هامش اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي في العاصمة الإسبانية مدريد المسائل الاقتصادية.

وكان قد اقترح الآلية قبل أيام المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أوللي رين، بعدما توصلت دول اليورو إلى قرار غير مسبوق يسمح بمنح قروض ثنائية إلى اليونان.

وتعهدت دول منطقة اليورو -المكونة من 16 دولة تعتمد اليورو في تعاملاتها- الأحد الماضي بتقديم نحو 30 مليار يورو (40.5 مليار دولار) على شكل قروض ثنائية بفائدة أقل من سعر السوق عند نحو 5%.

من جانبه تعهد صندوق النقد الدولي بالمساهمة بمساعدة اليونان في مواجهة أزمتها الاقتصادية من خلال تقديم قرض ميسر، قد يبلغ نحو 15 مليار يورو (20.3 مليار دولار).

وأكد يونكر أن أثينا لم تطلب حتى الآن تفعيل خطة الإنقاذ وصرف الأموال.

وكان وزير مالية اليونان جورج باباكونستنتينو قد وجه أمس خطابا لمسؤولي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي يدعو فيه لتوضيح مزيد من التفاصيل بشأن كيفية العمل بحزمة القروض والشروط.

من جانبه بيّن رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو أمام البرلمان اليوم أن أي طلب لتفعيل آلية الدعم المالي ستكون وفق مصلحة البلاد وإذا اقتضت الضرورة ذلك.

ومن المقرر أن يرسل كل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي مسؤولين إلى أثينا الاثنين القادم لمناقشة مزيد من الجوانب بشأن خطة الإنقاذ، وهي الأولى من نوعها لدولة في منطقة اليورو.

المصدر : وكالات