ارتفاع البطالة بالدول المتقدمة
آخر تحديث: 2010/4/15 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/15 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ

ارتفاع البطالة بالدول المتقدمة

ارتفاع معدلات البطالة يهدد مكاسب الانتعاش الاقتصادي في البلدان المتقدمة (رويترز)
 
أكد صندوق النقد الدولي أن معدلات البطالة في البلدان المتقدمة من المتوقع أن تستمر مرتفعة في حدود 9% حتى نهاية العام 2011، رغم بدء انتعاش اقتصادات هذه البلدان من ركود عميق.

وقال الخبير الاقتصادي في الصندوق رافي بالاكريشنان في ملخص تقرير اقتصادي عالمي إن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية -وهي تكتل يضم الدول الثرية- يجب أن تتوقع استمرار معدل البطالة عند مستوى 9% خلال العام 2011.

وأكد تقرير البنك ومقره واشنطن أن استمرار ارتفاع البطالة سيكون التحدي الرئيسي الذي يواجه هذه الاقتصادات ويهدد مكاسب الانتعاش الاقتصادي.
 
وأشار إلى أن استمرار احتمال ارتفاع معدلات البطالة  يبرز الحاجة إلى وضع سياسات لتوفير فرص العمل, موضحا أن على الاقتصادات المتقدمة النضال من أجل توفير وظائف كافية لتلبية التوسع في قوة العمل.
 
ودعا صندوق النقد الدولي صانعي السياسة إلى عدم التهاون بشأن القطاعات المالية, حيث يمثل استقرار القطاع المصرفي عاملا حاسما بالنسبة للوظائف لاعتماد العديد من الشركات على الاقتراض من البنوك.
 
ويشكل ارتفاع معدلات البطالة ضغوطا على السياسيين في الدول الغنية لاتخاذ مزيد من الإجراءات في مواجهتها, حيث يؤكد الخبير الاقتصادي في صندوق النقد الدولي جورج ديكريسن أن تدابير التحفيز المالي لا تزال ضرورية.

وعلى الرغم من أن اقتصاد الولايات المتحدة وفر162 ألف وظيفة في مارس/آذار الماضي، وهي أكبر زيادة في ثلاث سنوات، فإن معدل البطالة لا يزال  في حدود 9.7%، وفقد نحو ثمانية ملايين أميركي وظائفهم منذ بدء الركود في ديسمبر/كانون الأول 2007. 
 
ولا يزال الوضع قاتما كذلك في معظم أنحاء أوروبا حيث سجلت إسبانيا في الربع الأخير من العام 2009 معدل بطالة بلغ 18.83%.
المصدر : وكالات

التعليقات