زيادة صادرات النفط الفنزويلي للصين
آخر تحديث: 2010/4/13 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/13 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/28 هـ

زيادة صادرات النفط الفنزويلي للصين

الصين تعتزم بناء مصفاة نفطية في فنزويلا تكلف ستة مليارات دولار (رويترز)

زادت صادرات فنزويلا النفطية للصين بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى أكثر من 460 ألف برميل يوميا.

وأوضح وزير النفط الفنزويلي رافائيل راميريز أن بلاده العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زادت صادراتها من النفط إلى الصين من باب تنويع الأسواق وتقليل الاعتماد على سوق بعينها.

وتسعى حكومة الرئيس هوغو شافيز منذ سنوات إلى تقليل اعتمادها على سوق الولايات المتحدة التي تعد المستهلك الأول للنفط الفنزويلي.

وعبر شافيز في وقت سابق عن استهداف بلاده لزيادة صادراتها النفطية للصين إلى مليون برميل يوميا، وهو ما يعتبره مراقبون بعيد المنال دون زيادة في إنتاج النفط الفنزويلي.

وتشير تقديرات وزارة النفط الفنزويلية إلى أن إنتاج البلاد من النفط خلال العام الجاري سيبقى مستقرا عند مستوى 3.01 ملايين برميل يوميا.

وتحرص الصين -ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم- على تمتين علاقتها الاقتصادية بفنزويلا، وفي هذا السياق سيقوم الرئيس الصيني هو جينتاو بزيارة فنزويلا هذا الأسبوع عقب قمة الأمن النووي المنعقدة في واشنطن.

وفي مشروع مشترك مع شركة النفط الحكومية الفنزويلية، ستبني الصين مصفاة نفطية طاقتها 400 ألف برميل يوميا من المتوقع أن تكلف أكثر من ستة مليارات دولار.

ومن جهة أخرى أشار بيان لإدارة معلومات الطاقة الأميركية الرسمية إلى تراجع مبيعات النفط الفنزويلي للولايات المتحدة إلى مستوى 827 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي، وهو ما يقل بنسبة الثلث عن نفس الشهر من العام الماضي.

المصدر : رويترز