الرياض تنفي إلغاء رسوم استيراد الحديد
آخر تحديث: 2010/4/13 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/13 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/29 هـ

الرياض تنفي إلغاء رسوم استيراد الحديد

شركات سعودية طالبت بإلغاء رسوم استيراد الحديد (الأوروبية)

نفت وزارة التجارة والصناعة السعودية اليوم إلغاء رسم استيراد الحديد الصلب، مشيرة في تصريحات إعلامية إلى أن الأمر يخضع حاليا للدراسة، وأن مجلس الوزراء هو المخول باتخاذ قرار من هذا النوع.

وكان متحدث باسم الوزراء قال أمس إنه جرى إلغاء رسم استيراد حديد التسليح البالغ 5%، وبرر ذلك بأنه يأتي في إطار سعي الحكومة لتخفيف النقص الذي تعاني منه المملكة، وتخفيف الأسعار التي ارتفعت مؤخرا بسبب زيادة أسعار المواد الخام في العالم.

وكانت خمس شركات لاستيراد الحديد رفعت مطالبة لوزارة التجارة والصناعة السعودية بإلغاء رسوم استيراد الحديد من الخارج لحماية صناع الحديد السعوديين.

وأكد رئيس المجموعة السعودية للمواد الإنشائية علي الدايخ أن المجموعة رفعت مقترحاتها لوزارة التجارة والصناعة مع عدة شركات بهذا الصدد.

وأضاف الدايخ أن أسعار الحديد في الدول المجاورة وصلت إلى 3200 ريال (853 دولارا)، فيما لا تزال وزارة التجارة والصناعة تشدد على الالتزام بالأسعار.

وارتفعت أسعار الحديد العالمية من مستوى 550 دولارا للطن عندما قررت شركات فال البرازيلية وبي أتش بي بيليتون وريو تينتو -وهي أكبر ثلاث شركات لتعدين الحديد الخام في العالم، وتسيطر على السوق البالغ حجمها 80 مليار دولار- التحرك لتعديل النظام القياسي السنوي لتحديد الأسعار الذي يعود إلى سنوات.

المصدر : وكالات

التعليقات