تزايد اعتماد أوروبا على غاز روسيا
آخر تحديث: 2010/4/11 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/11 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/27 هـ

تزايد اعتماد أوروبا على غاز روسيا

خط نورث ستريم سيزيد إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا إلى الثلث (الأوروبية)


يخشى زعماء أوروبا من استخدام موسكو إمدادات الغاز لأوروبا كسلاح في المستقبل في ظل تزايد اعتماد دول القارة على الغاز الروسي.
 
وأطلقت روسيا وألمانيا في الأسبوع الماضي مشروع "نورث ستريم" لأنابيب الغاز لينقل  55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا إلى أوروبا تحت مياه البلطيق.
 
ويستهدف المشروع زيادة الإمدادات الروسية إلى أوروبا مع تفادي المرور بأوكرانيا التي أدت الخلافات بينها وبين روسيا في السابق إلى قطع الإمدادات الروسية إلى أوروبا.
 
ورغم مباركة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المشروع الذي تصل تكلفته إلى 8.8 مليارات يورو (11.8 مليار دولار) فإن المفوضية الأوروبية لا تزال تدرس أيضا مشروعات أخرى للغاز مثل خط نابوكو لاستيراد الغاز من منطقة بحر قزوين وسط خشية أوروبية من استخدام روسيا إمدادات الغاز كسلاح ضد أوروبا في المستقبل.
 
ويهدف خط نورث ستريم -الذي تنفذه مجموعة شركات روسية وألمانية وهولندية- إلى زيادة إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا لتمثل 30% ارتفاعا من 25% حاليا.
 
وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في احتفال تدشين الخط إن الطلب على الغاز في أوروبا سوف يتزايد.
 
وسينقل الخط 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى أوروبا ابتداء من عام 2012 من ميناء فيبورغ الروسي إلى ميناء غرفسفالد الألماني قبل أن يتجه شمالا لتغذية دول أوروبية أخرى.

وسيساعد الخط في تجنب أوكرانيا التي يمر بها 80% من إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.
 
وسينقل في مرحلته الأولى 27.5 مليار متر مكعب ابتداء من 2011 وسيتم استكمال المرحلة الثانية منه في 2012 وسيخترق مياه روسيا والسويد والدانمارك وألمانيا وفنلندا.
المصدر : غارديان

التعليقات