اليونان لن تستخدم آلية الإنقاذ الأوروبية
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ

اليونان لن تستخدم آلية الإنقاذ الأوروبية

رئيس الوزراء اليوناني (يسار) مع رئيس المفوضية الأوروبية (رويترز)

قال وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو اليوم السبت إن بلاده لا تتوقع استخدام آلية المساعدة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي رغم أهمية الوقوف على تفاصيلها, ويأتي ذلك في وقت يعقد فيه وزراء مالية منطقة اليورو مؤتمرا غدا الأحد لحشد الدعم لمساعدة اليونان.

وقال باباكونستانتينو لصحيفة ريل نيوزالمحلية "إن آلية المساعدة هي شبكة أمان مهمة جدا من المهم وضعها والوقوف على تفاصيلها, لكننا نأمل ونعتقد أن اليونان لن تسخدمها".

وعلى صعيد متصل كشف دبلوماسيون أوروبيون اليوم السبت أن  وزراء مالية منطقة اليورو سوف يعقدون مؤتمرا عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة (فيديو كونفرانس) غدا الأحد في مسعى لحشد تأييد سياسي لخطة مقترحة لإنقاذ اليونان.
 
ويأتي ذلك قبل يومين من قيام اليونان في 13 أبريل/ نيسان بطرح مزاد على أذون خزانة لأجل ما بين 6 و12 شهرا بقيمة 1.2 مليار يورو (1.6 مليار دولار).

وكانت علاوة المخاطر التي فرضت على سندات الحكومة اليونانية قد ارتفعت إلى أكثر من 7%، مما أثار تكهنات بأن أثينا ربما تصبح عاجزة عن الاقتراض من الأسواق الدولية.

مساعدات أوروبية
ووافق قادة الاتحاد الأوروبي على آلية لمساعدة اليونان تتضمن قروضا من دول بالاتحاد ومن صندوق النقد الدولي إذا أصبح تمويل السوق غير كاف، وإذا وافقت جميع دول منطقة اليورو على ذلك.
 
وأعرب كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني في وقت سابق عن دعمهما لليونان في مواجهة أزمتها الاقتصادية الخانقة.

كما شدد رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه على أن إشهار إفلاس اليونان ليس خيارا مطروحا، موضحا أن خطة الإنقاذ الأوروبية التي أقرت الشهر الماضي تتضمن التزاما بمواجهة مشكلات اليونان.
 
ويتعين على اليونان توفير نحو 11.5 مليار يورو (15.5 مليار دولار) بحلول الشهر المقبل لتغطية التزاماتها، ومبلغ آخر بقيمة 32 مليار يورو (43.1 مليار دولار)على مدى الفترة المتبقية من العام.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات