إيران تخصخص شركات النفط
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/26 هـ

إيران تخصخص شركات النفط

إيران حولت ملكية مجمعات للبتروكيماويات لمنظمة تابعة للجيش (الفرنسية)

أكد وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي في تصريحات نشرت اليوم السبت أن بلاده تعتزم خصخصة شركات النفط، وأن كل مصافي التكرير ووحدات البتروكيماويات لديها سيتم نقل ملكيتها.

وقال كاظمي لوكالة أنباء مهر شبه الرسمية إن العمل على نقل ملكية شركات النفط قد بدأ، وإن كل وحدات البتروكيماويات ومصافي التكرير بما في ذلك شركات الخدمات والتنقيب والإسناد ستنتقل ملكيتها بناء على الخطط الموضوعة, لكنه لم يذكر متى سيحدث ذلك.
 
وتسعى إيران -وهي خامس أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم- إلى تسريع بيع أصول مملوكة للدولة في محاولة لتشجيع الاستثمار الخاص، وتعزيز الاقتصاد الذي يرزح تحت وطأة عقوبات أميركية ودولية.

وكانت قناة "برس تي في" الحكومية قالت يوم الجمعة إن إيران حولت ملكية أسهم في ستة مجمعات للبتروكيماويات ومحطات للكهرباء إلى منظمة للاستثمار والرعاية الاجتماعية تابعة للجيش.
 
وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال مسؤول كبير إن إيران تريد جمع نحو 12.5 مليار دولار من خصخصة أكثر من 500 شركة في عام 2010/2011, بما في ذلك مصفاتا تكرير وشركتان لصناعة السيارات.
 
وفي العام الماضي اشترى تحالف يرتبط بالحرس الثوري الإيراني حصة مسيطرة نسبتها 50% زائد سهم واحد في شركة الاتصالات الإيرانية، في صفقة بلغت قيمتها نحو 7.8 مليارات دولار.
 
ويقول المحللون إن بعض الشركات المعروضة للبيع قد ينتهي بها المطاف إلى نقل ملكيتها داخل إطار القطاع العام الإيراني الضخم, في وقت تحجم فيه الشركات الغربية بدرجة متزايدة عن الاستثمار في إيران بسبب النزاع  النووي الطويل الأمد.
المصدر : رويترز

التعليقات