أوروبا تتجه لإنشاء صندوق نقد
آخر تحديث: 2010/3/9 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/9 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/24 هـ

أوروبا تتجه لإنشاء صندوق نقد

ميركل وباباندريو اجتمعا في برلين قبل أيام لمناقشة الأزمة المالية اليونانية (الفرنسية)

يدرس الأوروبيون إنشاء صندوق للنقد على غرار صندوق النقد الدولي بهدف الحفاظ على الاستقرار النقدي لدول منطقة اليورو، ولمواجهة أسرع لأزمات ديون قد تعترض دوله ولحمايتها من خطر الإفلاس.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن ترحيبها بالفكرة، مشيرة إلى أن هناك العديد من النقاط التي تحتاج إلى الدراسة قبل تطبيق الفكرة.

وبينت ضرورة تعديل معاهدات الاتحاد الأوروبي قبل التحرك لإنشاء الصندوق، مشيرة إلى أن القواعد الحالية تحظر تدخل دول اليورو لمساعدة دولة أخرى عضو ماليا.

ودفع لمثل هذا التفكير أزمة الديون اليونانية الحالية، حيث إن العجز الضخم بالموازنة اليونانية والتلاعب بأرقام هذه الموزانة لإخفاء العجز خلال السنوات الماضية قد أثار غضبا من قبل العديد من الدول الأوروبية، وعلى رأسها ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد بالقارة.

فقد كشفت الحكومة اليونانية الاشتراكية الحالية عن أن عجز موازنة الدولة يبلغ 12.7% من إجمالي الناتج المحلي، وليس 3.5% كما كانت تزعم الحكومة السابقة للمحافظين.

هبط سعر صرف اليورو أمام الدولار بسبب أزمة اليونان (الفرنسية-أرشيف)
تراجع اليورو
وأثار الإعلان اليوناني صدمة كبيرة بأسواق المال، دفعت اليورو إلى التراجع أمام الدولار بسبب عضوية اليونان بمنطقة العملة الأوروبية الموحدة.

ومن جانبه أعرب المتحدث باسم مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية الأوروبية أن المفوضية التي تعد مشروعات قوانين الاتحادالأوروبي "مستعدة لتقديم اقتراح الصندوق، ولكنها تحتاج إلى دعم كل الدول الأعضاء في منطقة اليورو".

وأضاف أن هذا الاقتراح يجب أن يقوم على أساس شروط صارمة، وأن المفوضية تجري اتصالات حول إيجاد سياسة اقتصادية منسقة وصارمة مع رقابة مالية على مستوى الدولة.

وتواجه اليونان حاليا ضغوطا قوية لاتخاذ إجراءات تقشف صارمة بهدف كبح جماح عجز الموازنة.

وتحرص منطقة اليورو على منع لجوء اليونان للحصول على مساعدات مالية من صندوق النقد الدولي خوفا من تدهور الثقة بمنطقة اليورو.

المصدر : وكالات

التعليقات