دبي تعرض قريبا خطة جدولة
آخر تحديث: 2010/3/8 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/8 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/23 هـ

دبي تعرض قريبا خطة جدولة


قالت حكومة دبي الاثنين إن مجموعة دبي العالمية التابعة لها ستعرض هذا الشهر على دائنيها خطة لإعادة جدولة ديون مستحقة عليها تبلغ 22 مليار دولار, في حين قالت صحيفة بريطانية إن العرض قد يقدم هذا الشهر متضمنا خيارات لسداد تلك الديون.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم حكومة الإمارة قوله ردا على أسئلة عن طريق البريد الإلكتروني إن العرض الذي ستقدم به دبي العالمية سيكون رسميا.
 
ورفض المتحدث ذاته التعليق على خبر نشرته اليوم صحيفة فايننشال تايمز البريطانية ورجحت فيه أن يقدم العرض خلال هذا الأسبوع, وقال إن العملية الجارية سرية.
 
وقبل أسبوعين, كان مصدر من حكومة دبي قال إن مجموعة دبي العالمية تعد عرضا وصفه بالعادل، لكنه لم يستبعد أن يقابل ذلك العرض بالرفض.
 
وقبل هذا, كان تقرير إعلامي ذكر أن المجموعة ستقترح على دائنيها وبينهم بنوك من بريطانيا واليابان والإمارات سداد 60% من ديونها كجزء من إعادة الجدولة.
 
وكانت المجموعة دخلت في مفاوضات مع الدائنين في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أيام من سدادها 4.1 مليارات دولار هي قيمة سندات مستحقة على وحدة نخيل العقارية التابعة لها.
 
ووفقا لفايننشال تايمز, فإن دبي العالمية ستعرض على دائنيها أن يستردوا خلال سنوات قليلة الديون المستحقة عليها على أن يتنازلوا عن جزء مهم من أموالهم، في إشارة -على ما يبدو- إلى الاقتراح الذي أثير مؤخرا بأن تسدد المجموعة 60% فقط من ديونها التي سيعاد جدولتها.
 
ومن الخيارات الأخرى المطروحة أن يسترد أولئك الدائنون أموالهم خلال مدة أطول, وفي هذه الحالة يمكن أن يتم السداد بضمانات حكومية.
 
وحسب الصحيفة البريطانية, فإن بعض مسؤولي البنوك الدائنة -منها أربعة بنوك بريطانية يرجح أن يعرّض كل واحد منها لديون دبي تفوق خمسة مليارات دولار- يخشون أن تثير مقترحات دبي العالمية انقساما بين الدائنين.
 
وقالت حكومة دبي في السابع من فبراير/شباط الماضي إنها ضخت 6.2 مليارات دولار في المجموعة خلال الاثني عشر شهرا السابقة, وأبدت استعدادها لدعمها بمزيد الأموال.
 
ووفقا لتقديرات, فإن إجمالي ديون دبي العالمية –بما في ذلك خدمة الديون من فوائد وغيرها- يصل إلى 60 مليار دولار، في حين تقدر ديون إمارة دبي بما بين 80 و100 مليار دولار.
المصدر : الفرنسية

التعليقات