خطة لإنعاش صناعة السيارات بروسيا
آخر تحديث: 2010/3/4 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/4 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/19 هـ

خطة لإنعاش صناعة السيارات بروسيا

صناعة السيارات في روسيا انكمشت بنسبة 49% العام الماضي (الأوروبية)

أكدت الحكومة الروسية اليوم الخميس أنها ستستثمر قرابة 20 مليار دولار خلال العقد المقبل لإنعاش صناعة السيارات المتعثرة وجعلها أحد أكثر القطاعات الاقتصادية ازدهارا.
 
وقال وزير الصناعة الروسي فيكتور خريستنكو عقب اجتماع للحكومة رأسه رئيس الوزاء فلاديمير بوتين إن التمويل المخصص لخطة تطوير صناعة السيارات المحلية والتي ستنفذ حتى العام 2020 يصل إلى 584 مليار روبل (19.6 مليار دولار).
 
وأشار خريستنكو إلى توقعات حكومية بأن يبلغ مجموع الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا القطاع 1.2 تريليون روبل (40 مليار دولار) بحلول العام 2020 أيضا.
 
من جهته قال بوتين إن الهدف النهائي من الخطة بناء صناعة سيارات عصرية متكاملة في روسيا، وفق ما ورد في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للحكومة الروسية على الإنترنت.
 
وشدد بوتين على أنه ينبغي بذل جهد كبير لتعزيز قدرة صناعة السيارات الروسية على المنافسة, وأشاد في الوقت نفسه بنجاح بلاده في جذب شركات عالمية للاستثمار في هذه الصناعة التي ألحقت بها الأزمة الاقتصادية ضررا بالغا.
 
وقبل هذه الأزمة التي ضربت صناعة السيارات في العالم بأسره, كان قطاع السيارات الروسي مرشحا لتحقيق نمو عال على المستوى الأوروبي، بيد أنه انكمش العام الماضي بنسبة 49%.
 
وكانت شركة أفتوفاز من بين أكثر شركات السيارات الروسية تضررا من تلك الأزمة. وأقر مسؤولو الشركة التي تشغل أكثر من 100 ألف شخص وتنتج علامة "لادا" الشهيرة في روسيا, بأن الأزمة دفعتها إلى حافة الإفلاس.
المصدر : الفرنسية