زين ستسعى الآن إلى التوسع في الشرق الأوسط (الفرنسية)

قالت شركة الاتصالات الكويتية المتنقلة (زين) الأربعاء إنها ستكسب ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار من صفقة بيع معظم أصولها الأفريقية لشركة بهارتي إيرتل الهندية التي أبرمت أمس.
 
وكانت الشركتان قد وقعتا الثلاثاء اتفاقا نهائيا تبيع بمقتضاه الشركة الكويتية 15 من شركاتها بأفريقيا للشركة الهندية مقابل 10.7 مليارات دولار.
 
وقالت زين في بيان نشر اليوم في موقع البورصة الكويتية إنها ستكسب من الصفقة التي لا تشمل أصولها في السودان والمغرب, 3.3 مليارات دولار بعدما قدرت الشهر الماضي المكاسب المحتملة منها بخمسة مليارات دولار.
 
صفقة بالمليارات
وأوضحت أن الاتفاق النهائي ينص على أن تدفع لها بهارتي 8.7 مليارات دولار فور التوقيع على أن تسدد 700 مليون دولار خلال عام. وبموجب الاتفاق, ستتكفل الشركة الهندية بديون مستحقة على زين بقيمة 1.7 مليار دولار وفق ما جاء في البيان ذاته.
 
ومن جملة المبلغ الذي ستحصل عليه من الصفقة, ستسدد زين 4.2 مليارات دولار هي قيمة قروض ومبالغ أخرى مستحقة عليها. وفور توقيع الاتفاق, قال الرئيس التنفيذي لزين سلامة بن إبراهيم إن الشركة ستركز على منطقة الشرق الأوسط الواعدة.
 
"
الصفقة ستضيف 42 مليونا إلى لائحة مشتركي بهارتي لتصبح خامسة كبريات شركات الهاتف المحمول في العالم من حيث عدد المشتركين
"
ومنذ الإعلان مساء الثلاثاء عن توقيع الاتفاق النهائي, صعد سهم الشركة الكويتية بقوة مسجلا ارتفاعا بنسبة 59% إلى 1.4 دينار كويتي (5.9 دولارات). أما سهم بهارتي فارتفع اليوم في بورصة بومباي بالهند بأكثر من 1% بعدما قارب ارتفاعه 3% قبل ذلك بساعات.
 
ويتعين أن توافق السلطات الرقابية في الهند على الصفقة كي تصبح نافذة. وتكمن الأولوية القصوى لإيرتل في تحويل العمليات الخاسرة التي اشترتها من زين إلى عمليات رابحة.
 
وبعد الصفقة التي ستجعلها خامسة كبريات شركات الهاتف المحمول في العالم من حيث عدد المشتركين, تواجه بهارتي تحديات مالية وإدارية كبيرة إذ سينضاف إلى مشتركيها 42 مليون مشترك في خمس عشرة دولة أفريقية كانت تنشط فيها زين مع ما يتطلبه ذلك من وفاء بالالتزامات المالية والفنية.
 
 ويُتوقع أن تحقق الشركة الهندية إيرادات سنوية تصل إلى 3.6 مليارات دولار حين تعود الشركات التي اشترتها من زين إلى تحقيق الأرباح.
 
 وأعلنت شركة إريكسون السويدية للاتصالات اليوم أنها فازت بعقد بقيمة 1.3 مليار دولار لتحديث شبكة الاتصالات التابعة لبهارتي في خمس عشرة ولاية هندية.

المصدر : وكالات