الكويت تتصدر مانحين غير تقليديين
آخر تحديث: 2010/3/31 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/31 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/16 هـ

الكويت تتصدر مانحين غير تقليديين

قسم من المنح يستخدم في تمويل برامج لمكافحة الجوع والفقر بالدول الأقل نموا
(الفرنسية-أرشيف)
 
تصدرت دولة الكويت الجهات المانحة غير الأعضاء في لجنة المساعدات الإنمائية المرتبطة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفقا لبيانات نشرتها 36 جهة مانحة, وتوفرت لأول مرة على الإنترنت.
 
وأظهرت البيانات التي توثق للمنح المقدمة في 2007, ووردت في دراسة أولية للباحث في جامعة غوتنغن الألمانية أكسل دريهر, أن الكويت كانت أكبر جهة مانحة غير تقليدية بمنح بلغت 667 مليون دولار، تليها قطر التي بلغ مجموع المنح التي قدمتها 95 مليون دولار.
 
وبعد هذين البلدين العضوين في مجلس التعاون الخليجي جاءت جنوب أفريقيا وتايلند وآيسلندا والبرازيل وليتوانيا وإمارة موناكو والمجر وإستونيا.
 
وفي ظل عدم توفر أرقام حديثة, لم تشمل البيانات التي نشرتها شبكة الأخبار الإسبانية (آيرين) المملكة العربية السعودية التي تعد واحدة من أكبر المانحين غير التابعين للجنة المساعدات الإنمائية إذ قدمت 472 مليون دولار في 2005.
 
وعلى مستوى البنوك المانحة متعددة الأطراف غير الأعضاء أيضا في لجنة المساعدات الإنمائية, حل أولا البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي بلغ مجموع المنح والقروض التي قدمها لتنفيذ مشاريع إنمائية في دول متلقية لمساهمات المانحين 7.66 مليارات دولار.
 
وحل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في المرتبة الثالثة بمساهمات بلغت 1.32 مليار دولار، فيما جاء المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ثامنا ووصلت مساهماته إلى 179 مليون دولار.
 
ويعود تأسيس لجنة المساعدات الإنمائية إلى مطلع العام 1960, وتضم 24 عضوا بينها الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية, وهي بمنزلة منتدى تنسق فيه الدول الصناعية مساعداتها للتنمية ومكافحة الفقر في الدول المتلقية لمساهمات المانحين.
المصدر : الصحافة الإسبانية

التعليقات