الصين قد تعدّل قريبا صرف اليوان
آخر تحديث: 2010/3/31 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: لا تزال إسرائيل تقف حائلا أمام تحقيق السلام الدائم والعادل
آخر تحديث: 2010/3/31 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/16 هـ

الصين قد تعدّل قريبا صرف اليوان

أميركا وشركاؤها الأوروبيون يقولون إن اليوان منخفض كثيرا عن مستواه الحقيقي
(الفرنسية-أرشيف)

قال تقرير إعلامي إن الصين قد تجري قريبا تعديلات على نظام سعر صرف عملتها الوطنية فيما يبدو أنه محاولة لاحتواء ضغوط شديدة من قبل شركائها التجاريين الرئيسيين, وفي مقدّمتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي, اللذين يعتبران أن المستوى الحالي المنخفض لليوان يضر بتجارتهما معها.
 
ونقلت أسبوعية كايجينغ المحلية عن مصادر لم تذكرها قولها إن الحكومة الصينية التي أبدت في الشهور الأخيرة مقاومة كبيرة لمطالبات متعاقبة أميركية وأوروبية برفع قيمة اليوان, قد تدخل تعديلا على نظام سعر صرف العملة الوطنية في أبريل/نيسان.
 
ووفقا للتقرير, فإن المقترحات التي تدرسها الحكومة يفترض أن تؤدي إلى مرونة كبيرة لسعر صرف اليوان حيث سيتم توسيع نطاق تداوله اليومي في الأسواق المالية.
 
وفي الوقت الحاضر, فإن سعر صرف اليوان لا ينزل ولا يصعد بأكثر من نصف نقطة مئوية عن معدل صرف محدد سلفا.
 
وإذا عدلت الحكومة الصينية بالفعل نظام سعر صرف اليوان, فإن ذلك التعديل قد يدخل حيز التنفيذ قبيل صدور تقرير عن الكونغرس الأميركي منتصف أبريل/نيسان سيحدد ما إذا كانت بكين تتلاعب باليوان أم لا.
 
ووفقا للتقرير ذاته, فإن الأطراف الحكومية المسؤولة عن سياسات البلاد النقدية وعلى رأسها مصرف الصين المركزي ووزارة المالية تختلف في بعض التعديلات.
 
لكن المجلة الصينية قالت إن إجماعا يتشكل بشأن التعديلات المقترحة التي من شأنها أن تخفف من حدة التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.
 
ونقلت في موقعها الإلكتروني عن خبير اقتصادي عين حديثا مستشارا لمصرف الصين المركزي قوله إنه ينبغي أن تعدل الصين سعر صرف اليوان في سبتمبر/أيلول القادم لتفادي ضغوط سياسية كبرى خلال فترة الانتخابات التشريعية الأميركية النصفية في نوفمبر/تشرين الثاني.
 
ورحبت بكين بتصريحات للرئيس الأميركي باراك أوباما أول أمس أعلن فيها أنه مصمم على تطوير العلاقة "الإيجابية" بين بلاده والصين.
المصدر : الفرنسية

التعليقات