الأردن يبرم اتفاقا لإنشاء مفاعل نووي
آخر تحديث: 2010/3/30 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/30 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/15 هـ

الأردن يبرم اتفاقا لإنشاء مفاعل نووي

الأردن يخطط  لبناء محطة كهرباء نووية (الجزيرة-أرشيف) 

أبرم الأردن اليوم مع كونسورتيوم يشمل شركات كورية جنوبية تقودها دايو للهندسة والبناء اتفاقا لبناء مفاعل نووي للأبحاث والتطوير تصل قيمته إلى 130 مليون دولار.

وأوضح مسؤولون أردنيون أن المفاعل سيبدأ تشييده في وقت لاحق من العام الجاري، وذلك بحيث يدشن بالكامل في غضون خمسة أعوام وسيكون المشروع مقدمة لخطط المملكة لبناء محطة كهرباء نووية بحلول العام 2017.

يشار إلى أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية الحكومية تجري محادثات مالية وفنية مع الكونسورتيوم الكوري الجنوبي الذي يضم معهد بحوث الطاقة الذرية الكوري منذ ديسمبر/كانون الأول عندما اختير صاحب العرض الفائز من بين عدة شركات منافسة من روسيا والصين والأرجنتين.

وبموجب الاتفاق سيمول تشييد المفاعل جزئيا عن طريق قرض ميسر قيمته سبعون مليون دولار سيحصل عليه الأردن من حكومة كوريا الجنوبية، وستمول هيئة الطاقة الذرية الأردنية باقي المبلغ.

وأفاد مسؤولون بأن القرض للأردن سيمنح بسعر فائدة ميسر جدا يبلغ 0.2% لأجل ثلاثين عاما وفترة سماح تصل إلى عشر سنوات.

ويرجح أن يبدأ المفاعل الأردني بقدرة خمسة ميغاوات يمكن زيادتها إلى عشرة ميغاوات دون أعمال بناء جديدة، وتأمل عمّان أن يكون مفاعلها المزمع مركزا إقليميا للتدريب في مجال الطاقة النووية.

يشار إلى أن كونسورتيوم كوري جنوبي فاز العام الماضي بأكبر عقد طاقة في الشرق الأوسط على الإطلاق لبناء وتشغيل أربعة مفاعلات نووية في الإمارات متغلبا بذلك على منافسين من الولايات المتحدة وفرنسا.

المصدر : رويترز