الطيران الفلبيني مشمول بالحظر الأوروبي (رويترز-أرشيف)

أعلنت المفوضية الأوروبية الثلاثاء حظرا على هبوط الطائرات السودانية والفلبينية في مطارات أوروبا, وتقييد حركة الطائرات الإيرانية معللة قرارها بأسباب تتعلق بمعايير السلامة الدولية.
 
وبمقتضى لائحة سوداء وُضعت أول مرة قبل أربع سنوات, تمنع الدول السبع والعشرون الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حوالي مائتي شركة طيران من مختلف أنحاء العالم من تسيير رحلات إلى مطاراتها.
 
ويستهدف القرار الذي أعلنت عنه المفوضية الأوروبية اليوم  اثنتي عشرة شركة سودانية وأربعين شركة فلبينية مع أنها لا تسير في الواقع رحلات مباشرة إلى أوروبا.
 
حظر وتقييد
وقالت ناطقة باسم مفوضية النقل الأوروبية في تصريح صحفي ببروكسل إن هناك إخلالا خطيرا ومستمرا من قبل سلطات الطيران المدني في البلدين بشروط السلامة في الطائرات من حيث الإشراف والفحص.
 
وقالت الناطقة ذاتها إن وضع تلك الشركات في لوائح الطيران الأوروبي السوداء يرمي إلى ممارسة مزيد من الضغط عليها كي تحسن شروط السلامة في طائراتها, ولثني المواطنين الأوروبيين عن السفر على متن رحلاتها.
 
وأوضحت أنه رغم الجهود التي تبذلها السلطات وشركات الطيران الفلبينية لتحسين معايير السلامة, فإن أوروبا ستمنع تلك الشركات من دخول الاتحاد الأوروبي احترازًا.
 
وشمل الحظر بموجب اللائحة السوداء, التي يجري تحديثها سنويا منذ 2006, الخطوط الجوية الأفغانية (أريانا), وشركات من كمبوديا ورواندا لأسباب تتعلق بالسلامة أيضا.
 
المفوضية أشارت إلى وقوع حوادث جوية في إيران العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
وأعلنت المفوضية الأوروبية في الوقت نفسه تقييد هبوط الطائرات الإيرانية في المطارات الأوروبية بسبب حوادث جوية وقعت العام الماضي في إيران.
 
وأوضحت أنه سيُسمح للشركات الإيرانية باستخدام أنواع محددة من الطائرات خلال الرحلات الجوية بين إيران وأوروبا.
 
وقررت المفوضية الأوروبية في المقابل تخفيف الحظر المفروض على شركة الخطوط الجوية الكورية الشمالية (كوريو) التي أُدرجت على اللائحة السوداء لشركات النقل الجوي غير الملتزمة بشروط السلامة المعمول بها في أوروبا والعالم منذ وضع اللائحة في 2006.
 
واشترت الخطوط الكورية الشمالية مؤخرا طائرتين روسيتين جديدتين من طراز توبوليف-204, وتفاوض حاليا لشراء طائرات مدنية روسية أخرى من طراز سوخوي.
 
وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن شركات النقل الجوي في مصر وأنغولا حسنت شروط السلامة في طائراتها. بيد أنها قالت إنها تراقب عن كثب التزام الشركات المصرية بمعايير السلامة. 

المصدر : وكالات