ليبيا تعلن حظرا اقتصاديا على سويسرا
آخر تحديث: 2010/3/4 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/4 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/19 هـ

ليبيا تعلن حظرا اقتصاديا على سويسرا

قوات أمن ليبية تحرس سفارة سويسرا بطرابلس الثلاثاء (الفرنسية)

قالت ليبيا الأربعاء إنها قررت فرض حظر اقتصادي وتجاري كامل على سويسرا وذلك بعد أيام من دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي إلى إعلان "الجهاد" على هذه الدولة الأوروبية.
 
وقال محمد بعيو المتحدث باسم اللجنة الشعبية العامة إن ليبيا قررت حظرا كاملا على جميع التعاملات الاقتصادية والتجارية مع سويسرا.
 
وأضاف أن بلاده قررت أيضا "اعتماد بدائل أخرى في ما يخص الأدوية والمعدات الطبية والصناعية" التي تستوردها من سويسرا.
 
وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن قرار الحظر الاقتصادي والتجاري على سويسرا يأتي "استجابة لنداء الأخ قائد الثورة, قائد القيادة الشعبية الإسلامية العالمية, في تظاهرة التحدي الإسلامي يوم عيد المولد النبوي الشريف ورداً على السياسات المعادية للإسلام وما اتخذته سويسرا من تصرفات رعناء".
 
وأوضحت أن الحظر الذي تقرر في الاجتماع العادي الرابع للجنة الشعبية العامة بمدينة سرت يشمل القطاعين العام والأهلي (الخاص).
 
ووفقا لبيانات حكومية سويسرية, تراجعت صادرات سويسرا إلى ليبيا العام الماضي بنسبة 44.7% إلى 145.2 مليون دولار بينما انخفضت وارداتها بنسبة 78.4% إلى 672.5 مليون دولار.
 
وفي خطاب ألقاه الخميس الماضي أثناء الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف دعا الزعيم الليبي إلى إعلان الجهاد ضد سويسرا بسبب حظر بناء المآذن الذي تمت الموافقة عليه في استفتاء في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وتدهورت العلاقات بين ليبيا وسويسرا على خلفية توقيف الشرطة السويسرية هانيبال، نجل العقيد معمر القذافي، في يوليو/تموز 2008 بجنيف عقب شكوى ضده قدمها اثنان من خدمه قالا إنه أساء معاملتهما.
 
وفي خطوة انتقامية على ما يبدو, ردت ليبيا باعتقال مواطنين سويسريين, وأفرجت مؤخرا عن أحدهما بينما يفترض أن يمضي الآخر عقوبة بالسجن لمدة أربعة أشهر.
المصدر : وكالات

التعليقات