اليونان لم تقرر بعد إصدار سندات
آخر تحديث: 2010/3/28 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/28 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/13 هـ

اليونان لم تقرر بعد إصدار سندات

زعماء منطقة اليورو اتفقوا على إقامة شبكة أمان لمساعدة اليونان (الفرنسية-أرشيف)

صرح وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو اليوم أن بلاده لم تقرر بعد إصدار سندات في الشهر الجاري للمساعدة في تمويل سداد قروضها.

ويأتي تصريح الوزير ردا على تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أمس أفاد بأن أثينا تعتزم طرح سندات باليورو قيمتها خمسة مليارات يورو (6.7 مليارات دولار) في الأيام القادمة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس وكالة إدارة الدين العام في اليونان بتروس كريستودولو أن بلاده تريد اقتراض هذه المبالغ من خلال طرح سندات والعودة إلى السوق قبل انقضاء الشهر الجاري.

وفكرة طرح اليونان لسندات تأتي بعد أن اتفق زعماء منطقة اليورو الخميس الماضي على مساعدة اليونان في مواجهة أزمة القروض التي تمر بها.

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو أمس عن سعادته للاتفاق على آلية لدعم بلاده في حل أزمة القروض الخانقة وعجز الموازنة الكبير.

وبين أنه رغم أن بلاده ما زالت تعيش في أزمة، إلا أن الخطة الأوروبية الجديدة من شأنها أن تعطي بلاده فرصة لالتقاط الأنفاس وتدعمها في تنفيذ الإجراءات الحكومية الرامية لتقليل العجز في الموازنة التي بلغت 12.7% من الناتج المحلي الإجمالي اليوناني للعام 2009.

وتوصل قادة منطقة اليورو قبل أيام بعد مشاورات شاقة، إلى تشكيل شبكة أمان مالي مشتركة مع صندوق النقد الدولي لمساعدة اليونان في التغلب على مشاكلها.

يشار إلى أنه يتعين على اليونان أن تضمن تمويلا قيمته عشرون مليار يورو (27 مليار دولار) بحلول مايو/أيار المقبل لسداد قروض مستحقة.

وكانت اليونان أصدرت في الرابع من الشهر الجاري سندات خزينة لعشر سنوات بهدف جمع خمسة مليارات يورو.

وتواجه اليونان منذ عدة أشهر أزمة مالية غير مسبوقة زادت من كلفة الاقتراض في البلاد.

المصدر : وكالات

التعليقات