رئيس الوزراء القطري (وسط) يصافح الرئيس التنفيذي لشركة توتال (الفرنسية)

شهد اليوم الأول من "منتدى المال والاستثمار بقطر" في دورته الخامسة بالعاصمة باريس توقيع اتفاق بين قطر وتوتال الفرنسية لتنفيذ مشاريع نفطية مشتركة في غرب أفريقيا، في حين وقعت شركة ديار القطرية اتفاقا تستحوذ بمقتضاه على نصف منتجع سياحي بالسيشل.
 
وقال الرئيس التنفيذي لتوتال كريستوف دو مارجيري بعيد توقيع الاتفاق مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مقر انعقاد المنتدى بفندق إنتركونتنتال، إنها المرة الأولى التي توقع فيها الشركة اتفاقا من هذا القبيل مع بلد من الشرق الأوسط.
 
وأضاف دو مارجيري "قررنا الاستثمار سوية في أفريقيا.. هذا يتعلق بمشاريع إنتاج"، وتابع أن الخطوة التي اتخذتها قطر تعكس سعيها إلى تنويع مواردها الاقتصادية عبر استثماراتها الخارجية.
 
وقال أيضا إن قطر اختارت توتال شريكا لها نظرا للعلاقة الجيدة بين الطرفين.
 
حمد بن جاسم شهد أيضا توقيع الاتفاق بين ديار القطرية والمجموعة الجنوب أفريقية (الفرنسية)
وخلال اليوم الأول من المنتدى الذي حضره رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون, وقعت شركة ديار القطرية للاستثمار العقاري مع مجموعة "تسوغو صن هولدنغز" الجنوب أفريقية اتفاقا تستحوذ بموجبه الشركة القطرية على حصة 50% من منتجع "مايا" السياحي الفاخر في جزر السيشل الواقعة قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا.
 
ووقع عن الجانب القطري الرئيس التنفيذي لديار غانم سعد آل سعد بحضور رئيس الوزراء القطري.
 
وفي كلمة ألقاها أمام المشاركين في المنتدى, قدم الشيخ حمد بن جاسم عرضا لفرص الاستثمار في قطر, وتوقع أن تكون هناك فرص استثمارية جيدة هذا العام.
 
وقال إن من بين المجالات التي توفر فرصا استثمارية السلع والذهب, مضيفا أن قطر تركز في الوقت نفسه على الاستثمار بعيد المدى.
 
وكان رئيس الوزراء القطري قد أشار قبل يومين إلى أن استثمارات بلاده في الخارج بلغت العام الماضي 30 مليار دولار, وقال إن قطر تفكر في استثمار مبلغ مماثل هذا العام.
 
من جهته, أشاد رئيس الوزراء الفرنسي برؤية القيادة القطرية, وقال إن قطر عرفت تحت قيادة أميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تطوير اقتصاد ديناميكي ومتنوع, والاستثمار في التعليم والثقافة لبناء أجيال المستقبل.
 
وتشير تقارير إلى أن الاستثمارات القطرية في القطاع العقاري الفرنسي وحده تفوق 6.5 مليارات دولار. ولفرنسا أيضا استثمارات في قطر إذ تملك توتال حصة 10% في شركة قطر غاز.

المصدر : وكالات,الجزيرة