دعم حكومي سخي لدبي العالمية
آخر تحديث: 2010/3/25 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يتراجع عن استقالته بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون
آخر تحديث: 2010/3/25 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/10 هـ

دعم حكومي سخي لدبي العالمية

واجهت دبي تحديات كبيرة نجمت عن الأزمة الاقتصادية العالمية (الفرنسية)

قالت حكومة دبي إنها ستضخ 9.5 مليارات دولار في مؤسسة دبي العالمية وشركة نخيل العقارية التابعة لها، وذلك من خلال صندوق دبي للدعم المالي.
 
وأوضحت الحكومة في بيان أن الدعم يضمن استمرار دبي العالمية ونخيل كمساهمين رئيسيين في المستقبل الاقتصادي لدبي والإمارات.
 
ويشكل هذا المبلغ حصيلة 5.7 مليارات دولار المتبقية من المبلغ الذي قدمته حكومة أبو ظبي وموارد داخلية خاصة بحكومة دبي.
 
وقال البيان إن دبي العالمية دخلت في مفاوضات مع الدائنين وقدمت مقترحاً لهم لإعادة جدولة الديون، إضافة إلى تقديم الحكومة عرضا لإعادة رسملة مجموعة دبي العالمية عبر تحويل الدعم الحكومي المقدم لها والمقدر بمبلغ 8.9 مليارات دولار دولار إلى أسهم فيها، وضخ نحو 1.5 مليار دولار كدفعة جديدة من الدعم المالي للمؤسسة.
 
وأضاف أن دبي واجهت تحديات كبيرة نجمت عن الأزمة الاقتصادية العالمية غير المسبوقة، ولهذا عمدت إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وحلول جذرية لمواجهة هذه التحديات بغرض بناء قاعدة صلبة لنمو متوازن في المستقبل.
 
كما اتخذت حكومة دبي في ظل الأزمة المالية العالمية الصعبة التي واجهت دبي العالمية ونخيل في عام  2009 العديد من الخطوات والإجراءات الرامية إلى التدخل -وبشكل مباشر- لدعم هاتين الجهتين حماية لمقدرات ومصالح الاقتصاد العام لدولة الإمارات وجميع الأطراف ذات الصلة، وتقوية وتعزيز هاتين الجهتين الماليتين.
 
ومن هذه الخطوات أيضا تخصيص مبلغ مالي كبير من قبل صندوق دبي للدعم المالي لدعم دبي العالمية ونخيل يتضمن تسديد الفوائد المستمرة والمصاريف التشغيلية وتسديد صكوك نخيل التي استحقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
وجاءت الخطوة الجديدة التي لا تزال تحتاج إلى مصادقة الدائنين بعد أشهر من المفاوضات بين دبي العالمية والدائنين، وبعدما أعلنت الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها ستطلب تأجيل ديون بقيمة 26 مليار دولار.
المصدر : وكالات

التعليقات