دبي تستعد لعرض خطة إعادة الجدولة
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 22:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 22:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ

دبي تستعد لعرض خطة إعادة الجدولة


يرجح أن تعرض مجموعة دبي العالمية على دائنيها هذا الأسبوع خطة لإعادة جدولة 22 مليار دولار من ديونها وذلك في إطار خطة أشمل لإعادة هيكلة المجموعة وفق ما قالت اليوم مصادر مطلعة.
 
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر قولها إنه قد يُكشف عن التفاصيل الأربعاء. وأضافت المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها أن الخطة ستناقش مع لجنة غير رسمية تمثل 97 دائنا للمجموعة التي تتبع لحكومة دبي.
 
وتجري المجموعة, التي استبعدت أصولا رئيسة مثل موانئ دبي العالمية من إعادة الهيكلة, محادثات مع لجنة للدائنين مؤلفة من سبعة أعضاء.
 
وتضم اللجنة التي تتفاوض معها دبي العالمية ستاندرد تشارترد, وإتش إس بي سي, ولويدز, ورويال بنك أوف سكوتلند, والامارات-دبي الوطني, وبنك أبو ظبي التجاري, وهي البنوك التي يُعتقد أن المجموعة مدينة لها بثلثي الدين الإجمالي.
 
"
دبي العالمية قد تعرض على دائنيها 60% فقط من أصل الدين وفقا لتقارير إعلامية سابقة
"
وقد يشمل الاقتراح النهائي بشأن الديون شرائح بشروط سداد مختلفة تدفع إحداها في فترة بين ثلاث سنوات إلى خمس بتخفيضات رئيسة, وأخرى تُسدد بين سبع سنوات إلى تسع دون تخفيضات.
 
وقالت متحدثة باسم حكومة دبي الثلاثاء إن الاجتماعات مع لجنة الدائنين الرئيسة تأتي في إطار حوار متواصل يتعلق بعملية إعادة
هيكلة المجموعة, وأضافت أن العرض سيقدم هذا الشهر.
 
وكانت تقارير إعلامية سابقة ذكرت أن المجموعة ستعرض على دائنيها, ومن بينهم بنوك إماراتية وبريطانية ويابانية, سداد 60% فقط من أصل الدين.
 
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, أعلنت دبي أنها ستطلب من الدائنين تأجيل سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار تعود إلى مجموعتها الرئيسة دبي العالمية مما أحدث صدمة في الأسواق المحلية والعالمية.
 
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي سددت المجموعة ديونا مستحقة على وحدتها العقارية نخيل لتظل الديون المعلقة 22 مليار.
 
وتعتبر مساندة أبو ظبي -التي منحت دبي في وقت سابق عشرة مليارات دولار لمساعدتها على تجاوز الأزمة- عاملا أساسا في أي عرض تقدمه دبي لدائنيها, ومن المرجح أن تحدد ما إذا كان المقترح النهائي جيدا أم لا.
المصدر : رويترز

التعليقات