تراجع واردات الصين من النفط الإيراني
آخر تحديث: 2010/3/22 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سلطات محافظة المهرة شرقي اليمن تعلن المحافظة منطقة منكوبة جراء العاصفة لبان
آخر تحديث: 2010/3/22 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ

تراجع واردات الصين من النفط الإيراني

واردات الصين من النفط قفزت 45.9% في الشهرين الأولين من 2010 (رويترز-أرشيف) 

انكمشت واردات الصين من النفط الخام الإيراني نحو 40% في الشهرين الأولين من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك رغم تنامي الطلب على النفط الأجنبي.

وكشفت بيانات رسمية صدرت اليوم تراجع إيران من ثالث أكبر مورد للنفط إلى الصين العام الماضي إلى المرتبة الرابعة في الشهرين الماضيين من العام الجاري بعد السعودية وأنغولا وروسيا.

وأوضحت الجمارك الصينية أن إيران شحنت 2.53 مليون طن من الخام إلى الصين بانخفاض نسبته 37.2% قياسا إلى أول شهرين من 2009.

وارتفعت شحنات الخام إلى الصين من السعودية للفترة ذاتها بنسبة 5.4% في حين ارتفعت كمية الخام المستوردة من أنغولا بنسبة 71.6% ومن روسيا بنسبة 50.8%.

وتشير أحدث التقديرات إلى أن إجمالي واردات الصين من الخام قفزت 45.9% في الشهرين الأول والثاني من العام الجاري إلى 35.6 مليون طن.

وتأتي هذه البيانات في ظل مطالب غربية للصين لقبول فرض عقوبات على طهران بسبب أنشطتها النووية.

غير أن محللين يرون أن بيانات شهرين لا تقدم دليلا على اتجاه عام مؤكد، مشيرين إلى أن التباطؤ في الشحنات القادمة من إيران للصين ربما يعود لعوامل في السوق لا علاقة لها بالضغوط السياسية.

ومن شأن البيانات الأخيرة أن تعزز وجهة النظر السائدة في واشنطن وعواصم غربية أخرى أن الصين تستطيع خفض واردات الخام من إيران دون مساس بأمن الطاقة.

واعتبرت الصين في أكثر من مناسبة أن العقوبات أداة غير فعالة لتسوية النزاعات الدولية بما فيها تلك المتعلقة بإيران التي تقول القوى الغربية إنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وأكدت طهران أكثر من مرة على أن برنامجها النووي يستهدف توليد الكهرباء لأغراض سلمية.

المصدر : رويترز