خلافات أوروبية بشأن مساعدة اليونان
آخر تحديث: 2010/3/21 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/21 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ

خلافات أوروبية بشأن مساعدة اليونان

باباندريو أكد لميركل أنه ليس لبلاده حاجة مالية ملحة من أوروبا (الفرنسية-أرشيف)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن اليونان ليست بحاجة لأي مساعدة مالية ويجب على قادة الاتحاد الأوروبي ألا يجعلوا من قضية مساعدة أثينا محورا لقمتهم التي ستعقد هذا الأسبوع في بروكسل.
 
وفي مقابلة مع إذاعة دويتشلاندفونك، قالت ميركل إنها تخشى التسبب في اضطراب في الأسواق المالية بإثارة ما وصفته بتوقعات زائفة عن تقديم مساعدات لليونان مؤكدة أنه يجب على اليونان معالجة قضايا ديونها بنفسها لمصلحة العملة الأوروبية الموحدة.
 
وأعربت عن اعتقادها بأن اليونان ليس لها احتياجات مالية ملحة من المجتمع الأوروبي وأن ذلك ما أكده لها رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو.
 
وفي المقابل، أيد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني تقديم مساعدة أوروبية لليونان. وقال الأحد إن من السابق لأوانه القول ما إذا كانت أزمة ديون أثينا ستمثل محور قمة بروكسل.
 
أما رئيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فقد شجع اليونان على طلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

وقال أنجل غوريا في مقابلة مع صحيفة فيما اليونانية إن الصندوق يعتبر حلا بديلا.
 
لكن تدخل الصندوق يلاقي معارضة شديدة من ألمانيا وهولندا خاصة لأنه لم يتدخل من قبل لإنقاذ دولة أوروبية، وينظر لتدخله بأنه عملية مهينة لأوروبا.
 
وبرزت على السطح الخلافات الأوروبية حول ضرورة تقديم مساعدات مالية لليونان للتغلب على أزمة مديونيتها.
 
ويوم الجمعة الماضي حث رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو أعضاء الاتحاد على الموافقة على إعداد حزمة مساعدات لليونان في القمة التي ستعقد  في بروكسل يومي 25 و26 مارس/آذار الجاري بعد أن قالت أثينا إنها قد تضطر إلى اللجوء لصندوق النقد الدولي طلبا للمساعدة.
 
وقال باروسو إنه يجب على دول منطقة اليورو وعددها 16 الاستعداد لتقديم قروض ثنائية منسقة لليونان لمساعدتها في تقليل عجز الميزانية وإعادة تمويل ديونها التي تقترب من 120% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وفي خطوة يبدو أنها تستهدف دفع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للتحرك وكسب تأييد ألمانيا على وجه الخصوص لحزمة إنقاذ، قال باروسو إنه لا يجب السماح بإطالة أمد الوضع الحالي وإن هناك حاجة ماسة للتحرك بسرعة.
المصدر : وكالات

التعليقات