اتهام أميركا بتعطيل مفاوضات التجارة
آخر تحديث: 2010/3/18 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/18 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/3 هـ

اتهام أميركا بتعطيل مفاوضات التجارة

المفوض التجاري الأوروبي كاريل دي غوشت (الأوروبية-أرشيف)
 
اتهم المفوض التجاري الأوروبي كاريل دي غوشت واشنطن بتعطيل التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي, والرئيس باراك أوباما باتباع أجندة حمائية.
 
وقال غوشت في مقابلة نشرتها الخميس يومية "تيد" الاقتصادية البلجيكية "من بين المشاكل أننا لا نعرف بدقة ما الذي تريده الولايات المتحدة".
 
وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد حتى الآن المضي إلى الأمام في إشارة إلى تعثر المفاوضات التجارية الرامية إلى إبرام اتفاق عالمي في إطار منظمة التجارة العالمية يساعد بالخصوص الدول الأقل نموا على تصدير منتجاتها إلى الأسواق العالمية.
 
وعدّ المفوض التجاري الأوروبي انتخابات الكونغرس الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني القادم من الأسباب الرئيسة التي دفعت إدارة أوباما إلى التحرك من منطلق حمائي.
 
وانتقد غوشت في هذا الإطار تعهد الرئيس الأميركي بمضاعفة صادرات بلاده خلال خمس سنوات.
 
وقال إنه لا يعرف كيف يمكن لأي دولة أن تضاعف صادراتها في حين ليس هناك تحرك في اتجاه التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي. وأضاف في السياق ذاته أن الحمائية لا يمكن أن تؤدي إلى مضاعفة الصادرات.
 
وتابع غوشت -وهو دبلوماسي بلجيكي- قائلا إن من الخطأ الاعتقاد أنه يمكن إحراز تقدم دون تقديم تنازلات, مضيفا أن لديه انطباعا بأن عملية صنع القرار قد توقفت في إشارة إلى موقف واشنطن من المفاوضات التجارية التي بدأت في 2001 وتعرف باسم جولة الدوحة.
المصدر : الفرنسية

التعليقات