سندات عراقية لتطوير الكهرباء
آخر تحديث: 2010/3/18 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/18 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/3 هـ

سندات عراقية لتطوير الكهرباء

طاقة العراق الكهربائية حاليا 7500 ميغاوات وهو ما يقل كثيرا عن احتياجاته
(الفرنسية-أرشيف)

كشف وزير المالية العراقي بيان جبر عن تمكن بلاده من جمع 2.1 مليار دولار من بنوك محلية عبر إصدار سندات خزانة لأجل يستمر لعام بهدف تمويل مشروعات لإنتاج الكهرباء.

وأوضح الوزير أن بغداد أصدرت الحزمة الثانية من السندات الأسبوع الماضي بعدما باعت حزمة أولى تقارب قيمتها 3 مليارات دولار بنهاية العام الماضي.

ووقع العراق عام 2008 اتفاقات بمليارات الدولارات مع شركتي جنرال إلكتريك وسيمنس لإضافة نحو تسعة آلاف ميغاوات لطاقة البلاد من الكهرباء خلال السنوات القليلة المقبلة.

واندفع العراق للبحث عن سبل لتمويل هذه الاتفاقات بعدما حرمه تراجع أسعار النفط خلال العام الماضي من عائدات كبيرة وأجبره على خفض ميزانيته العام الماضي ثلاث مرات.

وبعد سبع سنوات من الغزو الأميركي لا تزال شبكة الكهرباء الوطنية في العراق لا تزود البلاد بالطاقة سوى ساعات قليلة كل يوم.

وتبلغ طاقة العراق الحالية من الكهرباء 7500 ميغاوات، وهو ما يقل كثيرا عن احتياجاته التي تبلغ 12 ألف ميغاوات.

خط كركوك-جيهان
وفي شأن اقتصادي آخر، كشفت وزارة النفط العراقية عن قبولها تجديد اتفاقية مع تركيا بشأن تشغيل خط أنابيب لنقل النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وبين أحمد الشمة نائب وزير النفط العراقي أنه تم إجراء بعض التعديلات على الاتفاق، ومن بينها تفاهم جديد على رسوم العبور، وعلى تجديد الخط.

يشار إلى أنه ينتهي في ختام الشهر الجاري اتفاق بين بغداد وأنقرة يحكم عمل خط الأنابيب البالغ طوله 970 كلم والذي ينقل نحو ربع صادرات العراق النفطية.

وتبلغ طاقة النقل للخط المزدوج الذي افتتح عام 1997 نحو 1.6 مليون برميل يوميا، لكنه ينقل حاليا نصف مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز

التعليقات