يتوقع أن تشدد أوبك على ضرورة الالتزام بنظام الحصص (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري إن المنظمة قررت الإبقاء على مستوى إنتاجها دون تغيير خلال اجتماع لوزرائها عقد في فيينا اليوم الأربعاء.
 
ومن المتوقع أن تشدد المنظمة على ضرورة محافظة الأعضاء على الالتزام بنظام الحصص في ظل السقف الذي تم تحديده في ديسمبر/كانون الأول 2008 عند 24.84 مليون برميل يوميا عندما قررت خفض إنتاجها بمقدار 4.2 ملايين برميل لدعم الأسعار في غمرة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية.
 
وأقر الوزراء بأن الدول الأعضاء تنتج حاليا نحو مليوني برميل يوميا زيادة على السقف.
 
وقال رئيس المؤتمر وزير النفط الإكوادوري جيرمانيكو ألفريدو بينتو ترويا إنه في ظل سقف الإنتاج الحالي ظل سعر خام نفط أوبك مستقرا في نطاق يتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل على مدار الأشهر الخمسة الماضية.
 
ووصف وزير النفط السعودي علي النعيمي أسعار النفط الحالية بأنها مرضية، وتوقع أن يزداد الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام بمقدار مليون برميل يوميا.
 
وتوقع نظيره العراقي حسين الشهرستاني أن لا يتغير سقف إنتاج المنظمة هذا العام.
 
وواصل النفط تسجيل مكاسب الأربعاء ليتجاوز مستوى 82 دولارا للبرميل ويصبح على مسافة دولارين تقريبا من أعلى مستوياته هذا العام.
 
وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم أبريل/نيسان 51 سنتا إلى 82.21 دولارا للبرميل الأربعاء في أوروبا كما صعد مزيج برنت الأوروبي 55 سنتا إلى 81.08 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات