ليبيا تحذر شركات النفط الأوروبية
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ

ليبيا تحذر شركات النفط الأوروبية

العديد من شركات الطاقة الأوروبية لها استثمارات بليبيا (الفرنسية-أرشيف)

حذرت ليبيا من أن مصير العقود النفطية للشركات الأوروبية العاملة على أراضيها مهددة في حال استمرت الأزمة الدبلوماسية بين الطرفين.

وأوضح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الأوروبي شكري غانم بأن للشركات الأوروبية مصالح كثيرة في ليبيا وينبغي عليها التفكير في ذلك.

وأوقفت ليبيا في الآونة الأخيرة إصدار تأشيرات دخول لمواطني معظم الدول الأوروبية ردا على قيام سويسرا بحظر دخول شخصيات ليبية بارزة من بينها الزعيم الليبي معمر القذافي وأفراد من عائلته.

كما قررت فرض حظر اقتصادي وتجاري كامل على سويسرا وذلك بعد أيام من دعوة القذافي إلى إعلان "الجهاد" على هذه الدولة الأوروبية بحجة أنها أقرت منع بناء المآذن.

يذكر أن ليبيا تملك أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في أفريقيا ومن بين شركات الطاقة الغربية التي لها استثمارات بها (بي بي) البريطانية وإيني الإيطالية وريبسول الإسبانية.

وسبق أن حذر غانم من أن مصالح الشركات الأميركية قد تتضرر بسبب نزاع دبلوماسي لكنه لم يتحدث علنا من قبل عن عواقب محتملة على الشركات الأوروبية.

غير أن الإشكال مع أميركا حُل بعد اعتذار أميركي، وقبلت طرابلس الاعتذار.

وبدأ الخلاف بين ليبيا وسويسرا والذي تؤيد فيه الدول الأوروبية سويسرا في يوليو/تموز 2008 عندما ألقت الشرطة في جنيف القبض على هانيبال القذافي.

وأسقطت في وقت لاحق التهم التي وجهت إلى نجل الزعيم الليبي بإساءة معاملة اثنين من الخدم، لكن إلقاء القبض عليه أثار استياء ليبيا التي أوقفت صادرات النفط إلى سويسرا وسحبت ودائعها من البنوك السويسرية احتجاجا.

المصدر : رويترز

التعليقات