إيران تضخ مليارات في قطاع الغاز
آخر تحديث: 2010/3/13 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2010/3/13 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/28 هـ

إيران تضخ مليارات في قطاع الغاز

الرئيس الإيراني ونظيره التركماني يدشنان خط غاز جديدا بين البلدين مطلع هذا العام (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول كبير في قطاع الطاقة الإيراني السبت أن بلاده ستنفق خلال العام الفارسي الجديد الذي يبدأ في الحادي والعشرين من هذا الشهر ما يقرب من سبعة مليارات دولار على مشاريع لتطوير قطاع الغاز.
 
وقال العضو المنتدب لشركة الغاز الوطنية الإيرانية جواد أوجي في موقع وزارة النفط على الإنترنت إن 6.8 مليارات دولار ستنفق على خط أنابيب نقل الغاز الإيراني التاسع, وعلى مزيد من العمل في خط أنابيب ثان للغاز إلى تركمانستان المجاورة, إلى جانب خطط لتوسعة ثلاث مصاف للتكرير هي إيلام وجم وبارسيان.
 
ووفقا للمسؤول ذاته, فقد بلغت صادرات الغاز الإيرانية على مدى العام الذي ينتهي بنهاية السنة الفارسية في العشرين من مارس/آذار نحو سبعة مليارات متر مكعب بزيادة ملياري متر مكعب عن العام السابق.
 
وأشار إلى أن واردات بلاده من الغاز التركماني بلغت في المدة نفسها 5.9 مليارات متر مكعب، مما يجعل إيران مصدرا صافيا للغاز، وتجدر الإشارة إلى أن تركيا أكبر مستورد للغاز الإيراني.
 
ويقول محللون إن إيران, وهي من أكبر منتجي الطاقة في العالم, تحتاج إلى المال لتحديث وتوسعة قطاع النفط والغاز الذي يعتمد اقتصادها عليه بنسبة كبيرة.
 
وتحاول إيران تطوير ذلك القطاع رغم العراقيل المتأتية من العقوبات الدولية التي تثني شركات عالمية عن الاستثمار فيه.
 
وبسبب برنامجها النووي, تواجه طهران عقوبات جديدة قد تستهدف وارداتها من البنزين، بينما هي تفتقر إلى الطاقة التكريرية الكافية لتلبية الحاجات المحلية.
المصدر : رويترز