الإنتاج الصناعي بألمانيا نما بنسبة 1.6%  (رويترز-أرشيف)

سجل الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو في يناير/كانون الثاني أكبر زيادة شهرية منذ بدأ تسجيل البيانات في 1990. وأوضح مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن الناتج الصناعي في منطقة اليورو المكونة من 16 دولة ارتفع 1.7% مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعدل يوروستات بالزيادة بيانات إنتاج ديسمبر/كانون الأول لإضافة 0.6% على أساس شهري، مما أشر إلى انتعاش اقتصادي أقوى من المتوقع.

وعلى أساس سنوي أوضح المكتب أن الإنتاج سجل زيادة في يناير/كانون الثاني بنسبة 1.4%، مشيرا إلى أنها أول بيانات إيجابية سنوية منذ أبريل/نيسان 2008.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة من بينها دول اليورو حقق الإنتاج الصناعي نموا بنسبة 1.8% في يناير/كانون الثاني على أساس شهري ونموا بنسبة 1.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وكان نما في ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 0.3% فقط.

وفي ظل التراجع الذي شهدته العملة الأوروبية مؤخرا مقابل الدولار يتوقع المحللون أن يدعم ذلك السلع الأوروبية ويجعلها أكثر منافسة للسلع الأخرى على اعتبار أن من شأن ذلك تقليل سعرها في الأسواق العالمية.

وأوضحت البيانات أنه في يناير/كانون الثاني الماضي سجل إنتاج السلع المعمرة في منطقة اليورو نموا بنسبة 2% على أساس شهري.

وفي ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي سجل نمو الإنتاج الصناعي نسبة 1.6% على أساس شهري، كما حقق نموا في فرنسا -ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة- بنسبة 1.5%.

المصدر : وكالات