يونكر (يسار) توقع أن يستغرق إنشاء صندوق النقد الأوروبي شهورا   (الفرنسية-أرشيف) 

أبدى رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر تأييدا لفكرة تأسيس صندوق نقد أوروبي، مشترطا وضع مبادئ صحيحة لتحقيق الهدف المنشود.

واعتبر أن إنشاء الصندوق سيستغرق شهورا، وأن إنشاءه لن يكون  لمعالجة أزمة ديون اليونان، وإنما للتعامل مع أي أزمات اقتصادية قد تتعرض لها الدول الأعضاء في المجموعة.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أبرز من ساند فكرة تأسيس الصندوق.

وعلقت قبل أيام بالقول إن فكرة إنشاء الصندوق جيدة ولكن كملاذ أخير، وطالبت بتعديل الشروط القانونية لمعاهدة الاتحاد الأوروبي كي تسمح للصندوق بالتعامل مع أوضاع كالتي تشهدها اليونان.

وطالب وزير المالية الألماني فولفغانغ شيوبل بوضع شروط شديدة  لإنشاء الصندوق، وبأن يكون هدفه دعم ثقة السوق.

وشويبل الذي يعد من أوائل من طرح فكرة الصندوق، كتب مقالا في النسخة الألمانية لفايننشال تايمز يحث على وضع شروط شديدة وأسعار مرتفعة بحق الدول التي ستحصل على سيولة عاجلة.

وبين أنه لا بد من أن ترافق الحصول على مساعدة عاجلة من الصندوق، إجراءات اقتصادية تصحيحية ومالية من شأنها تعزيز ثقة أسواق المال.

ويقترح الوزير الألماني فرض عقوبات ضد أي دولة تخالف القواعد الأوروبية، مشيرا إلى أنه يمكن في النهاية طرد العضو المصر على المخالفة من منطقة اليورو.

ومن جانبها أبدت المفوضية الأوروبية استعدادها لاقتراح إقامة مثل هذا الكيان، وأشار رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه إلى أن البنك لا يعارض الفكرة لكنه يحتاج للتعرف على مزيد من التفاصيل.

وجاءت فكرة الصندوق الأوروبي في أعقاب أزمة الديون السيادية التي تمر بها اليونان وازدياد المخاوف من اتساع رقعة هذه الأزمة لتؤثر على مجموعة اليورو برمتها. 

المصدر : وكالات