الصين ترفض الضغوط لرفع اليوان
آخر تحديث: 2010/2/8 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/8 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/24 هـ

الصين ترفض الضغوط لرفع اليوان

الصين تخشى تعثر صادراتها إن هي انصاعت للضغوط ورفعت قيمة عملتها (رويترز)

ردت الصين الاثنين على مطالبات غربية متصاعدة لها برفع قيمة عملتها الوطنية بالقول إنه يتعين أن يظل اليوان مستقرا بصورة أساسية.

 

وتشكو الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي أساسا أن ضعف سعر صرف اليوان مقابل الدولار يدعم الاختلال الواضح في المبادلات التجارية لمصلحة الصين التي لها فائض تجاري كبير على حساب أولئك الشركاء.

 

وقال زونغ شان نائب وزير التجارة الصيني في مؤتمر عن التجارة في برمنغهام إن بلاده لا يمكن أن تسمح بتعديلات واسعة على اليوان، مشددا على أن تقييم العملة الصينية ينبغي أن يكون وفقا للظروف الاقتصادية.

 

وكان المستوى الحالي لليوان الصيني من بين مواضيع رئيسية نوقشت في اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الصناعية السبع الكبرى (الولايات المتحدة واليابان وكندا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا) نهاية الأسبوع في أقصى الشمال الكندي.

 

وفي بداية الاجتماع الذي تعهدت فيه الدول السبع بالاستمرار في برامج الإنعاش الاقتصادي, قال وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي إن مستوى اليوان المنخفض مشكلة تقلق الدول الغربية المصنعة الممثلة في مجموعة السبع.

 

يشار إلى أن الصين ربطت عملتها الوطنية بالدولار الأميركي منذ مايو/أيار 2008.

 

وكان مستوى اليوان المنخفض من جملة عوامل ساعدت الصين على أن تحل مؤخرا محل ألمانيا كأكبر مصدر في العالم، بينما تقول تقديرات إنها ستتجاوز قريبا اليابان لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية