تويوتا تتأهب لسحب سيارات بريوس
آخر تحديث: 2010/2/7 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/7 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/23 هـ

تويوتا تتأهب لسحب سيارات بريوس

بريوس توصف بأنها الأكثر مبيعا بين سيارات تويوتا الأخرى (الفرنسية)

تتأهب تويوتا اليابانية لاستدعاء مئات الآلاف من أحدث طراز من سيارتها الهجين بريوس من السوقين اليابانية والأميركية وأيضا من الشرق الأوسط، بسبب عيب في المكابح وفق ما ورد في تقرير صحفي اليوم الأحد.
 
وباتت أكبر شركة بالعالم من حيث المبيعات على وشك استدعاء بريوس -التي تعمل بمحركين أحدهما بالوقود والآخر بالكهرباء- بينما ارتفع إلى ما لا يقل عن ثمانية ملايين عدد السيارات التي قررت استدعاءها من أسواق العالم لإصلاح عيب في دواسات الوقود.
 
وتلقت تويوتا ما لا يقل عن مائة شكوى, وتلقت وزارة النقل اليابانية ثمانين أخرى بشأن مكابح بريوس، بينما يرجح بقوة أن مشكلة دواسات الوقود في عدد من الطرز التي تنتجها الشركة تسببت في 19 حادثا قاتلا.
 
سحب جديد
وذكرت يومية يوميوري شيمبون اليابانية في عدد اليوم أن تويوتا ستعلن هذا الأسبوع استدعاء 270 ألفا من الطراز الجديد لبريوس من اليابان والولايات المتحدة لإصلاح خلل في برمجة المكابح.
 
وأضافت الصحيفة أن تويوتا أبلغت وكلاء بيع سياراتها بقرار السحب, مشيرة إلى أنها فكرت في إصلاح السيارات "تطوعا" لكنها قررت نهاية المطاف القيام بعملية سحب لاستعادة ثقة الناس.
 
وقالت يومية يابانية أخرى هي نيكي بيزنس المتخصصة في الشأن الاقتصادي إن تويوتا ستستدعي أيضا ثلاثين ألف سيارة مباعة في أوروبا والصين وأستراليا والشرق الأوسط ومناطق أخرى.
 
وكانت مبيعات الشركة من أحدث طرز بريوس قد بلغت ثلاثمائة ألف في ستين بلدا ومنطقة منذ بدء تسويق ذلك الطراز في مايو/ أيار الماضي.
 
تويودا: تويوتا لا تزال تدرس كيف تتعامل مع مشكلة المكابح (الأوروبية-أرشيف)
وتعرضت تويوتا لانتقادات شديدة، بعدما قالت إنها قامت في يناير/ كانون الثاني الماضي بعملية تثبيت أنظمة المكابح في بريوس الجديدة دون أن تكلف نفسها إعلام العملاء الذين يملكون سيارات من ذلك الطراز الهجين بوجود مشكلة في المكابح.
 
وكان رئيس الشركة أكيو تويودا قد أشار أمس إلى مشكلة المكابح في بريوس خلال مؤتمر صحفي، أبدى فيه أسفه لعملاء الشركة بسبب العيوب المكتشفة في طرز كثيرة من إنتاج تويوتا.
 
وقال تويودا -حفيد مؤسس تويوتا- إن الشركة لا تزال تدرس كيفية التعامل مع الشكاوى الخاصة بالمكابح في أفضل سياراتها مبيعا. وأشار إلى أنها ستشكل لجنة للتحكم في الجودة في إطار جهودها لاستعادة ثقة عملائها, مقرا في الأثناء بأن الشركة تمر بلحظات أزمة.
 
ومع ذلك اعتبر تويودا أن سيارات تويوتا "آمنة" رغم كل التقارير المتواترة التي أشارت إلى تسبب العيوب المكتشفة بدواسات السرعة والمكابح في حوادث بعضها قاتل.
 
وخلال العام الماضي, أنتجت تويوتا 530 ألفا من السيارات الهجين بما في ذلك بريوس التي تلقى رواجا ليس في اليابان فقط وإنما أيضا في الولايات المتحدة حيث توصف بأنها محبوبة لمشاهير الفن في هوليود.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن محللين قولهم إن الشركات المنافسة لتويوتا، وفي مقدمتها جنرال موتورز الأميركية وفولكس فاغن الألمانية، تجد في أزمة الثقة التي تمر بها الشركة اليابانية فرصة سانحة.
 
وأشارت في هذا السياق إلى أن فولكس فاغن باتت الآن تأمل تجاوز تويوتا لتنتزع منها المرتبة الأولى عالميا من حيث المبيعات. وفاق عدد السيارات التي أنتجتها تويوتا العام الماضي سبعة ملايين سيارة.
المصدر : وكالات

التعليقات