جياباو أكد أن العلاقات الجيدة والمتوازنة ستعود بالنفع على البلدين (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الصيني ون جياباو اليوم السبت إنه يأمل أن تكون العلاقات التجارية والاقتصادية لبلاده مع الولايات المتحدة خالية من المشاكل في السنة الجارية, مشيرا إلى أنه لا يرغب في نزاعات جديدة معها.
 
وقال جياباو للموقع الرسمي للحكومة الصينية على الإنترنت إن النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة يجب حلها من خلال "مفاوضات على قدم المساواة" بدلا من فرض عقوبات.
 
وأضاف أن الحفاظ على العلاقات الجيدة سيعود بالنفع على البلدين، وحث الولايات المتحدة على رفع القيود المفروضة على تصدير منتجات التكنولوجيا الأميركية العالية إلى الصين، "مما يضيّق الفائض التجارى بين البلدين".
  
وأعرب عن أمله أن تكون التجارة بين الصين والولايات المتحدة متوازنة ومستدامة، مؤكدا أن هدف الصين هو تحقيق التوازن الأساسي للمدفوعات الدولية.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين قد توترت منذ أشهر على خلفية سلسلة من القضايا راوحت بين المنازعات التجارية وتخفيض العملة مرورا بقضية محرك البحث غوغل الذي تعرض لهجمات إلكترونية في الصين.
 
وعلى الصعيد التجاري، فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على عدد من الواردات الصينية منها إطارات السيارات والبطانيات التي تعمل بالكهرباء وأنابيب الصلب وأسلاك الزينة.
 
وردت الصين بفرض رسوم مماثلة على لحوم الدواجن ومنتجات الصلب المستوردة من الولايات المتحدة.
 
من جهة أخرى قال رئيس وزراء الصين إن بلاده ستلتزم بسياسة نقدية ميسرة على نحو مناسب لكن عليها أن تضمن ملاءمة إيقاع النمو النقدي لكبح التضخم.
 
وأكد أن الصين ستتخذ خطوات لكبح المضاربة في العقارات ومعاقبة شركات التنمية العقارية التي تحجب الأراضي والمنازل توقعا لارتفاع السعر.

المصدر : الفرنسية