تراجع النمو الاقتصادي للهند
آخر تحديث: 2010/2/26 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/26 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/13 هـ

تراجع النمو الاقتصادي للهند

 المحاصيل الزراعية تراجعت بسبب قلة هطول الأمطار (الأوروبية)

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن النمو الاقتصادي في الهند تباطأ بشدة في الربع الأخير من العام 2009 إلى مستوى 6% على أساس سنوي, متأثرا بانخفاض الإنتاج الزراعي, فيما تسعى البلاد لخفض العجز المالي الذي ارتفع إلى مستويات قياسية.
 
وقالت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء إن الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول شهدت تباطؤا في النمو ليصل إلى 6%، مقارنة مع 7.9% في الربع الثالث من السنة المالية في الهند، و6.2% في الفترة نفسها من العام الماضي. 
  
وأضافت البيانات أن الناتج الإجمالي في القطاع الزراعي -الذي يعد حيويا للاقتصاد- تراجع بنسبة 2.8% على أساس سنوي، بينما زادت الصناعة التحويلية بنسبة 14.3% والبناء بنسبة 8.7%.
 
ويعود انكماش الإنتاج الزراعي إلى تراجع هطول الأمطار إلى أضعف معدل منذ 37 سنة في الأشهر الأربعة بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول من العام الماضي, وهو ما أضر بمجموعة كبيرة من المحاصيل الزراعية بما في ذلك الأرز وقصب السكر والفول السوداني.
  
ويعتمد أكثر من 70% من السكان في الهند على الإنتاج الزراعي, في حين يعتمد نحو 65% من المزارع في البلاد بشكل أساسي على الأمطار الموسمية، وفقا لوزارة الزراعة.

تقليص العجز
وعلى صعيد متصل قال وزير المالية برناب موخيرجي إنه وضع خريطة طريق لخفض العجز المالي في البلاد، الذي ارتفع إلى 6.9% من الناتج الاقتصادي, وهو أعلى مستوى منذ 16 عاما.
 
وأضاف أن العجز سينخفض إلى 5.5% في السنة المالية المقبلة بداية من مارس/آذار 2011، ثم بنسبة 4.8% في العام التالي رغم تركيز الحكومة على برامج اجتماعية هائلة.
 
وأعلن موخيرجي مجموعة من التدابير الضريبية لزيادة إيرادات الحكومة، بما في ذلك وضع  ضريبة شاملة على السلع والخدمات تهدف إلى تبسيط نظام تحصيل الإيرادات في الهند بحلول أول أبريل/نيسان 2011.
 
وقال الوزير الهندي إن بلاده تريد جعل هذا الانتعاش أكثر شمولا وأوسع نطاقا، وأعلن عن زيادة في الإنفاق على التعليم والصحة والبنية التحتية الحضرية والريفية ومساعدة المزارعين.
 
وأشار إلى أن الحكومة تريد أن تعود إلى نسبة 9% من النمو الذي حققته قبل الأزمة المالية.
 
وقال تقرير من وزارة المالية يوم الخميس إن الاقتصاد سينتعش ليعود إلى مستويات النمو بنسبة 9% قبل الأزمة المالية التي حققها خلال عامين, مشيرا أن الهند يمكن أن تصبح أسرع دول العالم نموا خلال أربع سنوات.
المصدر : الفرنسية