الخطة تهدف لاسترجاع 600 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم شركتا قطر غاز وراس غاز القطريتان تخصيص مليار دولار لاسترجاع الغاز غير المستغل المشتعل أثناء عملية تحميل سفن الغاز الطبيعي المسال.

وأوضحت الشركتان الحكوميتان في بيان أنه بموجب المشروع سيكون بالإمكان استرجاع ما يعادل 600 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال وهي كمية تكفي لتزويد أكثر من 40 ألف منزل بالطاقة.

ويتم حاليا إشعال تلك الكمية من الغاز أثناء عملية تحميل السفن بالغاز الطبيعي المسال في ميناء راس لفان شمالي قطر.

وتوقع البيان أن يتم استكمال المشروع بنهاية 2013 أو أوائل 2014، وأن من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة الاحتراق الكلي والانبعاث في مدينة راس لفان الصناعية.

ووفقا للبيان فإن المشروع سيقوم بتجميع الغاز المشتعل من سفن الغاز الطبيعي المسال وضغطه مرة أخرى في مصنع مركزي ثم نقل الغاز المضغوط إلى منتجي الغاز الطبيعي المسال حيث سيجري استهلاكه وقودا أو تحويله مرة أخرى إلى غاز طبيعي مسال.

بتدشين خط إنتاجها السابع يرتفع إنتاج راس غاز إلى 36.3 مليون طن (الجزيرة-أرشيف)
خط جديد
من جهة أخرى أعلنت راس غاز أمس إتمام عملية التشغيل الأولى بنجاح لخط الإنتاج السابع للغاز الطبيعي المسال.

وبين المدير العام للشركة حمد راشد المهندي أن الخط السابع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 7.8 ملايين طن سنويا سيرفع إجمالي القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال للشركة إلى نحو 36.3 مليون طن سنويا.

وأضاف المهندي أن خط الإنتاج السابع يعد واحدا من خطوط الجيل الجديد العملاقة التي تعد أكبر خطوط من نوعها في العالم وينتظر أن يفتتح في الصيف المقبل.

يشار إلى أن راس غاز قد افتتحت خط الإنتاج السادس في يوليو/ تموز الماضي وبنفس طاقة الإنتاج.

وتم إنشاء الخط السابع من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة بين قطر للبترول وإكسون موبيل الأميركية.

يذكر أن قطر تعد أكبر مزود للغاز الطبيعي المسال في العالم عبر 12 خطا للإنتاج، وأسواقها منتشرة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. وتخطط قطر لرفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنويا بنهاية العام الجاري.

المصدر : وكالات