انهيار بيع همر لشركة صينية
آخر تحديث: 2010/2/25 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/25 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/12 هـ

انهيار بيع همر لشركة صينية

جنرال موتورز تبدأ تصفية همر بعد فشل بيعها لشركة صينية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مجموعة جنرال موتورز انهيار صفقة بيع شركة سيارات همر التابعة لها إلى شركة شيخوان تنغتشونغ هيفي ماشينري الصينية، مبينة أنها ستبدأ عملية تصفية الشركة المتخصصة في إنتاج سيارات الدفع الرباعي.

ولم تفصح جنرال موتورز -التي تعد أكبر شركة سيارات أميركية- عن أسباب فشل الصفقة بعد شهور من الإعلان عنها.

وأعرب نائب رئيس جنرال موتورز للتخطيط جون سيمث عن الشعور بالإحباط بسبب انهيار الصفقة، وأشار إلى أن جنرال موتورز تعمل الآن مع عمال همر ووكلائها ومورديها لإنهاء نشاطها بطريقة منظمة ومسؤولة.

يشار إلى أن صحيفة فايننشال تايمز الأميركية قد ذكرت قبل يومين أن الحكومة الصينية رفضت صفقة همر وبررت ذلك باعتبار أن سيارات همر تستهلك الوقود بكميات كبيرة وهو ما يتعارض مع نهج الحكومة الصينية في الحفاظ على البيئة وخفض نسبة الانبعاث.

واتفقت جنرال موتورز مع تنغتشونغ في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على شراء همر لكن الجانبين أجلا موعد نقل الملكية بسبب عدم موافقة السلطات الصينية.

وتجدر الإشارة إلى أن تنغتشونغ متخصصة في صناعة آلات ثقيلة لقطاع البناء والبنى التحتية وقطاع الطاقة، وهو ما شكك في قدرتها على تحقيق النجاح في عالم السيارات.

وجاء قرار جنرال موتورز بيع همر في أعقاب الخسائر التي سجلتها وتراجع المبيعات بشكل كبير نظرا لمعدلات استهلاك الوقود العالية لهذه السيارات الكبيرة الحجم.

يشار إلى أن جنرال موتورز اضطرت أيضا لبيع ساب السويدية لشركة سبايكر الهولندية لصناعة السيارات الرياضية.

المصدر : وكالات

التعليقات