خسائرالبنك التجاري الألماني بلغت 2.5 مليار دولار في 2009 (رويترز)

أكد البنك التجاري الألماني -ثاني أكبر البنوك في ألمانيا- اليوم الثلاثاء تعرضه لخسائر حادة في الربع الأخير من سنة 2009 وخلال كامل العام، فيما أعرب عن تفاؤل مشوب بالحذر بخصوص أعمال العام الجاري.

وقال البنك المملوك جزئيا للدولة في بيان إنه سجل خسارة فصلية صافية قدرها 1.86 مليار يورو (2.53 مليار دولار) وخسارة سنوية قدرها 4.54 مليار يورو (6.2 مليارات دولار).

وجاءت الخسارة الفصلية -التي قال البنك إنها نتيجة لانخفاض قيمة الأصول الخطرة- أكبر بكثير من متوسط توقعات المحللين والتي قدرت بـ1.17 مليار يورو (1.6 مليار دولار).

ونقل البيان عن رئيس البنك مارتن بليسينغ قوله "إن النتيجة تعكس الآثار المترتبة على استمرار الأزمة الاقتصادية والمالية في السوق, والأزمة لم تنته بعد، على الرغم من أن بداية عام 2010 كانت واعدة فيما يتعلق بأدائنا التشغيلي".

وقال البنك إنه يتوقع أن يحقق أرباحا تشغيلية هذا العام، مضيفا أن هذا العام سوف يشهد "تحسنا كبيرا في الأعمال التي تركز على العملاء".

وكان البنك التجاري الألماني قد نفذ إعادة الرسملة في العام الماضي بمساعدة الحكومة الألمانية بمبلغ قدره 18.2 مليار يورو (24.8 مليار دولار) مما جعل الدولة  تمتلك حصة تبلغ 25% فيه. 

المصدر : الفرنسية