أوروبا تنفي اعتزامها مساعدة اليونان
آخر تحديث: 2010/2/22 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/22 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/8 هـ

أوروبا تنفي اعتزامها مساعدة اليونان

الميزانية اليونانية سجلت عجزا بنسبة 12.7% من الناتج المحلي الإجمالي (رويترز-أرشيف)

نفت المفوضية الأوروبية اليوم إعداد الاتحاد الأوروبي خطة تقدم بموجبها مساعدات لليونان -الدولة العضو في الاتحاد- بقيمة تتراوح بين 20 و25 مليار يورو (ما بين 27 و33.7 مليار دولار).

ويأتي النفي بعدما أفاد تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية السبت الماضي بأن وزارة المالية الألمانية أعدت خطة تقدم بموجبها الدول التي تستخدم اليورو مساعدة لليونان.

وبين المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أماديو التافاج في مؤتمر صحفي في بروكسل أنه ليست هناك أي خطة نظرا لأن اليونان لم تطلب أي مساعدة مالية.

وأوضحت وزارة المالية الألمانية من جانبها أنها لم تتخذ قرارا بشأن تقديم مساعدات لليونان. وتوقع متحدث باسم الوزارة أن أثينا ستكون قادرة على إعادة تمويل ديونها في أبريل/نيسان المقبل.

باباندريو انتقد المفوضية الأوروبية لفشلها بضمان الالتزام بمعاهدة النمو والاستقرار  (الفرنسية-أرشيف) 
خطوات يونانية
من جهته أوضح البنك المركزي اليوناني أنه يستعد لاتخاذ خطوات مالية إضافية لضمان الوفاء بأهداف خفض عجز الميزانية.

وأشار محافظ البنك إلى أن أسواق المال بالغت في رد فعلها حيال المتاعب المالية في البلاد.

وتعهدت اليونان بخفض عجز الميزانية أربع نقاط مئوية إلى 8.7% من الناتج المحلي الإجمالي مع نهاية العام الجاري، بعد أن بلغت نهاية العام الماضي 12.7%.

وحسب تقرير صحفي، أبلغ رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ألمانيا أنه لا يطلب مساعدة وانتقد المفوضية الأوروبية لفشلها في ضمان التزام الدول الأعضاء بمعاهدة النمو والاستقرار في الاتحاد الأوروبي التي تفرض قيودا على عجز الميزانية.

من جهته أعرب ثيودورس بانغالوس نائب رئيس الوزراء اليوناني عن خيبة أمله في قادة الاتحاد الأوروبي، وأشار إلى أنهم لم يكونوا على مستوى الحدث إزاء الأزمة المالية التي تمر بها اليونان.

المصدر : وكالات