مبيعات السيارات الجديدة في ألمانيا انخفضت بنسبة  4.3% (رويترز)

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في ألمانيا خلال الشهر الماضي لأدنى معدل لها منذ الوحدة الألمانية قبل عشرين عاما.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للنقل اليوم في بيان لها أن إجمالي عدد السيارات الجديدة المباعة في ألمانيا خلال الشهر الماضي بلغ 181200 سيارة بانخفاض نسبته 4.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2009 .

وفي المقابل تمكنت شركات صناعة السيارات الألمانية من بيع نحو 264 ألف سيارة في الخارج خلال الشهر الماضي بزيادة نسبتها 18% مقارنة بالمبيعات في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وكان إجمالي مبيعات السيارات في ألمانيا قد سجل خلال العام الماضي رقما قياسيا من خلال بيع 3.81 ملايين سيارة بفضل البرنامج الحكومي لدعم شراء السيارات الصديقة للبيئة.

وذكرت رابطة مستوردي السيارات بألمانيا أن عدد السيارات الجديدة التي بيعت خلال العام الماضي حققت زيادة بنسبة 23% مقارنة بالعام 2008.

وأعرب الخبراء عن مخاوفهم من تراجع المبيعات بعد انتهاء العمل ببرنامج الدعم الحكومي للسيارات وتوقعت الرابطة أن يشهد العام 2010 بأكمله بيع عدد من السيارات تراوح بين 2.75 مليون وثلاثة ملايين سيارة.

وأظهرت الإحصائيات أن مجموعة فولكس فاغن العملاقة وهي أكبر شركة سيارات أوروبية تمكنت في الشهر الماضي من زيادة مبيعاتها بنسبة 11% في السوق الألمانية وبلغت نسبة استحواذها على السوق المحلية 23.3%.

في الوقت نفسه تراجعت مبيعات جميع شركات السيارات الألمانية الأخرى مثل أوبل بنسبة 5.2%، وانخفضت مبيعات شركات أودي وبي إم دبليو ومرسيدس وفورد في الشهر الماضي بنسب تتراوح بين 10% و 20% في السوق الألمانية، في حين سجلت بورش للسيارات الرياضية أكبر معدل تراجع بنسبة 32% .

المصدر : وكالات