دول اليورو تلجأ لمزيد من القروض
آخر تحديث: 2010/2/2 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/2 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/18 هـ

دول اليورو تلجأ لمزيد من القروض

انخفض اليورو إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر مقابل الدولار (رويترز)

اقترضت حكومات الدول الأعضاء في منطقة اليورو 110 مليارات يورو (152.816 مليار دولار) من الأسواق حتى الآن هذا العام مما زاد كلفة ديون الدول في المجموعة.
 
وحذرت المؤسسات المقرضة من أنها سوف تستمر في زيادة الفوائد على القروض التي تقدمها للدول ذات الماليات المضطربة مثل اليونان وإسبانيا والبرتغال وأيرلندا وإيطاليا حتى يتم إصلاح هذه الماليات.
 
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن ثيودورا زيميك رئيس قسم الدخول الثابتة في مؤسسة أكسا إنفستمنت مانجرز القول "إن مشكلة المخاطر الحكومية قد بدأت للتو. إن الدول المثقلة بالديون سيكون عليها تحمل فوائد أعلى على السندات التي تصدرها".
 
وقال مستثمر آخر إن الثقة في الدول ذات المديونية العالية وصلت إلى الحضيض وفي حال وجود أي إشارة من السياسيين أنهم مستعدون لمعالجة هذه المشكلة فسيسرع المستثمرون إلى التخلص من سندات منطقة اليورو.
 
وجاء التحذير من المستثمرين بعد أن أكدت الحكومة اليونانية أنها سوف تستمر في برنامجها الخاص بالاقتراض رغم القلق الذي تشعر به الأسواق التي شهدت ارتفاعا هو الأعلى في عشر سنوات للفائدة على السندات في الأسبوع الماضي.
 
ونقلت فايننشال تايمز عن مسؤولين يونانيين أن الحكومة اليونانية تعتزم إصدار سندات مدتها عشر سنوات تسعى لتسويقها في الولايات المتحدة وآسيا.
 
وتسعى الحكومة اليونانية لفرض إجراءات مالية لاستعادة الثقة بعد أن ارتفع سعر الفائدة على سنداتها الأسبوع الماضي إلى 7.25%.
 
وبالمقارنة فإن الفائدة على سندات الحكومة اليونانية تزيد عن سندات الحكومة الألمانية بنسبة 3.44% بسبب الوضع المالي لليونان.
 
وقد زادت الفوائد على السندات الحكومية بسبب انخفاض الثقة في ماليات الحكومات إضافة إلى تسابق الحكومات لإصدار السندات للحصول على الأموال لإنعاش الاقتصاد.
 
وقالت فايننشال تايمز إن خطر هذا السباق سيبقى مدة طويلة بسبب اتجاه الحكومات لخطط الحفز الاقتصادي.
 
وتقول مؤسسة باركليز كابيتال للاستثمار إن دول منطقة اليورو ستقترض 27 مليار يورو (38 مليار دولار) أخرى هذا الأسبوع.

يشار إلى أن ارتفاع مديونية دول منطقة اليورو يزيد الضغوط على العملة الأوروبية.
 
وسجل سعر صرف اليورو 1.3920 دولارا الثلاثاء  في آسيا ويعتبر هذا المستوى الأدنى في نحو ستة أشهر.
المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات